مجلس الامن
مجلس الامن


مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة بسبب طرد موظفي الأمم المتحدة من إثيوبيا

سامح فواز

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 08:10 م

قرر مجلس الأمن عقد اجتماع طارئ، اليوم الأربعاء 6 أكتوبر، وهو الثاني في أقل من أسبوع، لمعالجة الطرد الأخير لسبعة من مسؤولي الأمم المتحدة من إثيوبيا، وهو القرار الذي أثار مخاوف من وضع سابقة لمناطق الصراع الأخرى.

وسيشارك مسؤولون من إثيوبيا في الاجتماع العام المقرر عقده في الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، والذي سيشارك فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن بتاريخ 1  أكتوبر حصلت عليها وكالة فرانس برس، قال جوتيريش إن "الصراع في إثيوبيا والأزمة الإنسانية وأزمة حقوق الإنسان المصاحبة له يخرج عن نطاق السيطرة".

وأضاف جوتيريش أن "ما لا يقل عن 5.2 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في تيجراي" منتقدًا قرار إثيوبيا بطرد مسؤولي الأمم المتحدة.

اجتمع مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة خلف أبواب مغلقة لمناقشة طرد المسؤولين المتهمين بـ "التدخل" في الشؤون الداخلية لإثيوبيا والتلاعب السياسي بالمساعدات الإنسانية.

تعتقد الأمم المتحدة أن إعلان مسؤولي الأمم المتحدة "شخصًا غير مرغوب فيه" أمر غير قانوني لأنه ينتهك عدة مواد من ميثاق الأمم المتحدة.
واشتكت إلى إثيوبيا في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس ، قائلة إن الأمم المتحدة لم تحصل على "أي معلومات" عن أفعال المسؤولين المزعومة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم الثلاثاء إن إثيوبيا لم تقدم أي معلومات إضافية.

تأثير كرة الثلج

عقد الاجتماع يوم الاربعاء بطلب من الولايات المتحدة وايرلندا واستونيا والنرويج وبريطانيا وفرنسا.

ولم يتمكن مجلس الأمن يوم الجمعة من الاتفاق على بيان اقترحته أيرلندا بسبب معارضة الصين وروسيا.

وقال سفير دولة عضو في مجلس الامن طلب عدم نشر اسمه لوكالة فرانس برس "يجب ان ننتقل الى المفاوضات السياسية".
تسببت عمليات الطرد في صدمة عبر الأمم المتحدة ، حيث تندر مثل هذه التحركات.

ورفض منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن جريفيث ، الذي قد تكون تصريحاته الأخيرة حول "منع" المساعدات الإنسانية وتزايد خطر المجاعة وراء القرار ، المزاعم ضد الأمم المتحدة كاذبة في اجتماع مجلس الأمن يوم الجمعة ، لكنه لم يقل ماذا وقال سفير آخر لأحد أعضاء المجلس لوكالة فرانس برس.

كما قال السفير إن عمليات الطرد في إثيوبيا يمكن أن تشكل سابقة خطيرة للصراعات في ميانمار أو أفغانستان.
وأضاف السفير: "إذا لم نحل الوضع في إثيوبيا ، فقد يحدث تأثير كرة الثلج".
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة