صورة موضوعية
صورة موضوعية


وزيرة الصناعة لأشهر بائع في مصر: «كلامك يُدرس»

أبو المعارف الحفناوي

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 03:35 م

التقت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة و الصناعة،  بالشاب المصري أيوب القاضي- ابن مركز نجع حمادي محافظة قنا , وأشهر بائع في مصر، وذلك أثناء تفقدها الترتيبات النهائية لمعرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية الذي تنطلق فعالياته بعد غد السبت الموافق 9 أكتوبر الجاري ولمدة أسبوع  بمركز المعارض الدولية في التجمع الخامس بالقاهرة, والذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للعام الثالث على التوالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

"بوابة أخبار اليوم" تواصلت مع الشاب أيوب القاضي - أحد العارضين لصناعته اليدوية في معرض "تراثنا" للحرف اليدوية , على خلفية مقابلة الوزيرة له بعد أن انتشر له فيديو في إحدى القطارات اثناء الترويج لبضاعته المحلية وحديثه عن تشجيع المنتج المصري لدعم الاقتصاد القومي لافتاً إلى أن الدكتورة نيفين جامع- وزيرة التجارة والصناعة  زارته في معرض تراثنا، وقالت له " كلامك يدرس"، وأنها اثنت على عمله، وطريقته في النهوض بالصناعات المحلية الوطنية.

اقرا أيضا | ضبط 30 ألف لتر سولار مدعم.. ومصانع بسكويت مخالفة بالإسكندرية

وكان عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تداولوا صوراً للشاب  أيوب القاضي  صاحب مقولة " الطفاية دي"، مع عدد من الممثلين، وعلق البعض عن دخوله مجال الفن عبر " الطفاية دي'.

أوضح أيوب أنه كان يبيع العسل الأسود في الشوارع عن طريق الترويج له بالشعر, ووقتها أخبره البعض أنه يمتلك موهبة التمثيل،  ولكنه كان يفضل الشعر،  وعمل كومبارس في بعض المسلسلات للحصول على مقابل مادي،  ليصرف على أسرته،  خاصة البنات،  بعد وفاة والده.. وتابع : ليس من العيب أن تعمل في كافة المجالات من أجل توفير لقمة العيش،  فتركت الثانوية العامة، وعملت كبائع، من أجل اخوتي.

وكان  أيوب القاضي الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه للصناعات المحلية، وتوجيه الحكومة بمساعدته في تحقيق حلمه, مشيراً إلى أن البنك الزراعي أعلن دعمه  بتوجيهات من الرئيس، ووزارة التجارة والصناعة،  خصصت له مكانا لعرض منتجاته في معرض " تراثنا"، كما أن هناك  100 مليون مصري دعموه وشجعوه، بسبب الصناعات المحلية.

وأضاف أنه من بيع طفاية بخمسة جنيه، أصبح تريند،  بسبب حسن نيته وطيبة قلبه ومساعدته لأسرته وشقيقاته البنات، وتزويجهن بعد وفاة والده , مطالباً الشباب بالسعي وراء لقمة العيش ، وعدم الاستسلام للبطالة، حتى يحصلوا على مصدر رزق لهم، يساعدهم قي مصاريف الحياة اليومية.

وكان شاب من محافظة قنا،  تصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  بعد أن ظهر في فيديو يروج لبضاعته داخل القطار بالشعر وبعبارة " الطفاية دي"، مما نال استحسان المواطنين.

هنا في قرية البحثية،  التابعة لمركز نجع حمادي ، شمالي قنا، يسكن  أيوب القاضي ، صاحب المقطع الشهير في مواقع التواصل الاجتماعي،  والذي أصبح أشهر بائع في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي ورشة صغيرة،  وبأدوات بدائية، يصنع العم أيوب القاضي، وشقيقيه محمد وعبد الله، التحف والطفايات، ويقوموا ببيعها وترويجها في الأسواق المختلفة والقطارات، بأسعار رخيصة، تنافس المنتجات الصينية.

ويشير أيوب إلى أنه ترك التعليم في الثانوية، وتفرغ للعمل،  ولم يستسلم للبطالة، ومنذ 4 سنوات،  بدأ في العمل في صناعة التحف والأنتيكات داخل منزله، بمساعدة شقيقيه، وبدأ الترويج لبضاعته داخل القطارات والأسواق العامة، بالشعر والكلمات المضحكة، حتى يلفت نظر المواطنين للشراء.

ويوضح،  أنه بالفعل دشن مشروع لنفسه، ساعده على تحمل مصاريف الحياة،  ويبيع المنتجات التي يصنعها بأرخص الأسعار،  فيصل سعر الطفاية التي تباع بسعر 25 جنيه، 5 جنيهات فقط، وسعر 3 عرائس 10 جنيهات، بدلاً من 100جنيه في الأسواق،  وبهذا ينافس المنتجات الصينية التي غزت الأسواق وتباع بأسعار مرتفعة.

ويوضح أن فكرته التي نفذها، كانت بمثابة مساعدة لأهل العروس أثناء تجهيزها، لشراء منتجات قيمة بأسعار مخفضة،  لوضعها داخل النيش وفي عش الزوجية.. ويشير إلى أنه يكتب الشعر أيضًا، ويبدع في الترويج لبيع بضاعته من خلال ابتكار أسلوب جديد للترويج لها بين المواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية، مؤكدًا أنه لابد من تشجيع المنتجات المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة