القهوة
القهوة


تعرف على أيهما أكثر فائدة.. القهوة الفاتحة أم الغامقة

أمنية شاكر

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 05:39 م

القهوة من المشروبات الشهيرة حول العالم والذي يفضلها الجميع، وهناك من يحبها فاتحة والآخر من يفضل تناولها غامقة، ولكن هناك فرق في الفائدة بين النوعين.

تحتوي القهوة المحمصة الداكنة على الزيوت على سطحها، وعادة ما يكون للقهوة مذاق مدخن ومر. بالمقارنة مع التحميص الخفيف، فلا توجد زيوت على سطح القهوة وذلك يجعلها تتمتع بطعم أكثر حموضة ومذاق القهوة يظهر بشكل كبير في القهوة الفاتحة عن القهوة الغامقة.

وبالنسبة للفوائد الصحية؛ فتشير إحدى الدراسات التي أجريت في كوريا، إلى أنه لا يوجد فرق ملحوظ في مستويات الكافيين للقهوة المحمصة الداكنة أو القهوة المحمصة الخفيفة، على الرغم من الاعتقاد الخاطئ الشائع بأن القهوة المحمصة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نكهتها الأقوى، وجدت الدراسة أن المركب المعزز للطاقة لا يتقلب بشكل كبير مع أي من أسلوب التحميص، ولكن اكتشفوا أنه كان هناك اختلاف في مستويات حمض الكلوروجينيك والصفات المضادة للأكسدة بحسب جورنال أوف ميديسينال فود.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه كلما كان تحميص البن أخف، زاد محتوى حمض الكلوروجينيك ، وبالتالي تزيد الفوائد الصحية للقهوة، حيث يبدو أن التحميص الخفيف يوفر خصائص مضادة للأكسدة أعلى، مما يجعلها أفضل للشخص.

ووجدت الدراسة أيضًا أن التحميص الخفيف كان أفضل للحماية من الالتهاب وتلف الخلايا مقارنة بنظيره البن الغامق.

وفي حين أن هذه الدراسات لا تزال في مراحلها المبكرة ، ولا يزال يتعين اختبارها بشكل قاطع في تجارب بشرية علمية طويلة المدى ، فقد عُرف عن القهوة بانها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من المشاكل الصحية ؛ وبالتالي هي من المشروبات المضادة للالتهابات يمكن أن تقي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والعديد من الأمراض العصبية المختلفة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة