صورة موضوعية
صورة موضوعية


في دورته الخامسة

انطلاق المؤتمر العربي الأفريقي الدولي للأورام بالقاهرة 

مروة صالح

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 12:32 م

انطلق بالقاهرة المؤتمر العربي الأفريقي الدولى الخامس للأورام ولمدة يومين، لمناقشة أحدث العلاجات والأبحاث في مجال الأورام المختلفة وتأثيرات فيروس كورونا وتداعياته على مرضى الأورام .

وينظم المؤتمر المؤسسة الحديثة المتكاملة للأورام ويشارك فيه أكثر من 1800 باحث وطبيب من مصر وإفريقيا وعدد من الدول العربية وأمريكا وأوروبا، ويعقد تحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

ويشارك بالجلسات النقاشية العديد من الخبراء الأجانب والعرب والأفارقة بالأضافة  إلى نخبة منتقاه من أساتذة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة بالأضافة إلى استشاري علاج الأورام والتخصصات الأخري المعنية مثل امراض الصدر وجراحة الصدر والمسالك البولية وجراحي الأورام والأشعة من كافة مستشفيات ومراكز وزارة الصحة ومستشفيات هيئة الشرطة والقوات المسلحة .

ويعقد  المؤتمر  برئاسة الدكتور شريف عبد الوهاب، رئيس مجلس أمناء المؤسسة الحديثة المتكاملة للأورام والدكتور رامي غالي، أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس وبحضور الدكتور برانسيلاف جريميك أستاذ الأشعة والأورام في مركز الطب الحيوي في جامعة صربيا، والدكتور ديفيد كاربون الرئيس السابق للهيئة الدولية لدراسة أورام الصدر وأستاذ طب الأورام في جامعة أوهايو الأمريكية .

ومن جانبه قال الدكتور شريف عبد الوهاب أن المؤتمر يتناول تقديم رؤية عامة للجديد في علاج أورام الرئة والبروستاتا والجهاز الهضمي وماهو الجديد من علاجات حديثة ومنها العلاج المناعي والعلاج الموجه .

وأضاف د.عبد الوهاب إلى أن هناك  تحديات عديده واجهت  المؤتمر خلال الاعداد  لانعقاده خاصة  في ظل مرور العالم بمشاكل كثيرة نتيجة جائحة كورونا والتي تسببت في عدم مقدرة حضور الخبراء من العديد من دول أوروبا للمؤتمر  وباتالي تم استخدام الطرق الحديثة في التواصل مع الخبراء الجانب والزملاء من دول العالم العربي وافريقيا بواسطة بلاتفورم زووم عبر الانترنت للاستفادة من خبراتهم والقاء المحاضرات اون لاين .

وأضاف رئيس المؤتمر أن  المؤتمر يشتمل  على ورش عمل للعلاج الأشعاعي لأورام الرقبة والرأس والصيدلة الأكلينيكية بالتعاون مع كلية الصيدلة  بالجامعة البريطانية في مصر وكذلك ورشة عمل لأستخدام التكنولوجيا الطبية .

وفى نفس السياق أكد الدكتور محمد البسيوني أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس وأمين صندوق المؤسسة الحديثة المتكاملة للأورام وسكرتير عام المؤتمر ان الهدف الأساسي من المؤتمر هو نشر الوعي والتثقيف لشباب الأطباء المعنيين، بالتخصصات المختلفة في علوم الأورام بالأضافة إلى استخدام الأدوية الحديثة مرتفعة الثمن وتوظيفها في الحالة المناسبة وطرق العلاج الحديثة التي تتناسب مع الوضع المادي لمختلف الدول الإفريقية والعربية .

 وأضاف  د.رامي غالي استاذ الأورام وواحد من الخبراء المشاركين فى المؤتمر  إن المؤتمر تناول كل ما يخص أورام الرئة والتقنيات الحديثة في طرق التشخيص والعلاج وبالتحديد العلاج المناعي كخط أول وخط تاني لعلاج أورام الرئة بحضور نخبة كبيرة من علماء الرئة على مستوى العالم وتضمن المؤتمر الحديث عن المراحل الأولية من اورام الرئة وطرق علاجها جراحيا كما يتناول المؤتمر الطرق الحديثة في جراحة أورام البروستاتا والجديد في العلاج الهرموني لأورام البروستاتا والذي أدى إلى ارتفاع نتائج الشفاء.

وأشار إلى أن طرق الوقاية من أورام الرئة هي البعد عن التدخين سواء التدخين المباشر او التدخين السلبي باعتبار التدخين مسبب هام ورئيسي ومعروف عالميا في الاصابة بأورام الرئة.

اقرأ أيضا

روسيا تسجل حصيلة وفيات كورونا الأكبر منذ انتشار الجائحة

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة