صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«ناسا» تنشرأدلة دقيقة على وجود حياة خارج كوكب الأرض

سارة شعبان

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 11:55 ص

عثر الجيولوجيين على مركبات عضوية حيوية في مناطق محددة من فوهة "جيزيرو"، التي تضم دلتا النهر، ويمكن أن تحمل هذه المركبات العضوية أدلة دقيقة على وجود حياة خارج كوكب الأرض.

 

ونشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا صور لنهر قديم جاف على سطح المريخ، فيما يسعى العلماء إلى العثور على أدلة تثبت أن الكوكب الأحمر كانت به حياة سابقة، ونشرت نهرا قديما كان يتواجد على سطح المريخ، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

 

ويقول العلماء إن هذا الاكتشاف الجديد يوفر "بيانات غير مسبوقة"، من شأنها أن توجه قرارات ناسا فيما يتعلق بإجراء مزيد من التحقيقات في الكوكب.

ونشر الباحثون، صورًا في مجلة العلوم التقطتها المركبة المتجولة "بيرسفيرانس"، وتشير إلى الطرق التي كانت تتدفق بها المياه على الكوكب قبل مليارات السنين.


ويذكر أن في مارس الماضي، أعلنت "ناسا"، قيام "بيرسفيرانس"، بأول رحلة لها على المريخ، وتمكنت المركبة من إرسال آلاف الصور التي التقطتها على سطح الكوكب الأحمر، إضافة إلى بيانات الأرصاد الجوية هناك.

 

وكشف برسيفرنس الذي حط على سطح المريخ نتائجه العلمية الأولى، معززاً اهتمام العلماء بالبحث عن آثار حياة سابقة في موقع هبوطه، وهو فوهة كانت تضم بحيرة قبل ثلاثة مليارات سنة، وتسنى للكاميرا "سوبركام" الفرنسية الأمريكية الصنع المنصوبة على سارية روبوت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، مراقبة بيئة فوهة جيزيرو، وهو موقع اختير بناء على بيانات أقمار صناعية.


وأكدت الصور الأولى التي التقطتها الكاميرا بدقة عالية المؤشرات التي أعطتها معطيات الأقمار الصناعية، فالفوهة التي يمتد قطرها على 35 كيلومتراً ضمت بالفعل بحيرة مغلقة غذاها نهر في السابق عبر دلتا، بين 3 و3,6 مليار سنة.

 

اقرأ ايضا:هندي يدخل موسوعة «جينيس» لقدرته على قيادة «توك توك» بعجلتين| فيديو


ومنذ هبوط برسيفرنس، كشفت سلسلة من التفاصيل الجديدة عن هذا الموقع الذي كان يضم بحيرة يوازي حجمها بحيرة ليمان في جنيف السويسرية، وذلك حسب ما ذكرت مجلة "ساينس".

 

وقدم معهد الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية (سي إن آر أس) خلال مؤتمر صحفي، بعض النتائج هذه الدراسة التي أشرف عليها أحد الباحثين فيه، نيكولا مانجولد، وأضحوا أن  الكاميرا سوبركام شديدة التطور قامت برصد طبقات ترسبية هي بمثابة أرض خصبة للعثور على آثار حياة سابقة.

 

أوضح عالم الجيولوجيا الكوكبية هذا في مختبر علم الكواكب والجيودينامية ، هذه الطبقات التي تشكل هضبة بعلو أربعين مترا تقريبا سميت كودياككناية عن ترسبات دقيقة من الطين أو الرمل يسهل حفظ المواد العضوية فيها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة