جائزة نوبل
جائزة نوبل


فوز كندي وأمريكيان بجائزة نوبل للاقتصاد

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 12:24 م

حصل الكندي ديفيد كارد والأمريكي جوشوا أنجريست، والأمريكي الهولندي جيدو إمبنس على جائزة نوبل للاقتصاد.

في ختام موسم نوبل خالف الكثير من التوقعات هذه السنة مسقطا المرشحين الأكثر ترجيحا، تمنح جائزة نوبل للاقتصاد الإثنين في ستوكهولم فيما ترد أسماء العديد من المرشحات.

ومن بين المجالات الأوفر حظا لنيل أحدث جوائز نوبل، الاقتصاد الكلي والدورات الائتمانية واقتصاد الصحة وسوق العمل، وفق ما أوضح خبراء استطلعتهم وكالة فرانس برس.

ويعلن اسم الفائز أو الفائزة بجائزة نوبل الاقتصاد 2021 التي توصف أحيانا بـ"نوبل الزائف" إذ استحدثها بنك السويد بعد أكثر من ستين عاما من الجوائز الخمس الأخرى (الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام)، قرابة الساعة 11,45 (9,45 ت غ) في ستوكهولم.

 

وجائزة نويل للاقتصاد، التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كورونا سويدية (1.14 مليون دولار)، ليست واحدة من الجوائز الخمس الأساسية التي أنشأها رجل الصناعة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل عام 1895 لكن أنشأها البنك المركزي السويسري ومنحت لأول مرة عام 1969.

اقرأ أيضًا: أطباء روس يوضحون مدة استمرار الإصابة بفيروس كورونا

يُذكر أن رئيسة لجنة نوبل النرويجية، بيريت ريس أندرسن، عن منح جائزة نوبل للسلام عن عام 2021 إلى الصحفيين، ماريا ريسا من الفلبين ودميتري موراتوف من روسيا.

وجاء في بيان اللجنة أن الجائزة قد منحت لجهودهما في الدفاع عن حرية التعبير، التي تعد أحد شروط الديمقراطية والسلام الدائم».

وأضافت اللجنة في بيانها أن الصحفيان حصلا على الجائزة "لنضالهما الشجاع من أجل حرية التعبير، في الفلبين وروسيا، ممثلين، في نفس الوقت، عن جميع الصحفيين، الذين يقفون دفاعاً عن هذه الأفكار، في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفاً صعبة".

وتعد جائزة نوبل للسلام خامس جائزة تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز الكاتب التنزاني، المقيم في بريطانيا، عبد الرازق جورناه، بالجائزة في مجال الآداب، وفوز العالمين، بنيامين ليست من ألمانيا، وديفيد ماكميلان من بريطانيا، بجائزة الكيمياء، والأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان بجائزة الطب لاكتشاف مستقبلات في الجلد تستشعر درجة الحرارة واللمس، وفوز كل من عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني، الحاصل على الجنسية الأمريكية، سيوكورو مانابي، ومصمم نماذج المناخ كلاوس هاسلمان، والفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي بجائزة الفيزياء.

وسيتبع إعلان جائزة نوبل للسلام جائزة نوبل في الاقتصاد التي سوف تعلن الاثنين المقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة