صورة موضوعية
صورة موضوعية


منها «الشيراكو و الحبار الراقص».. تعرف على أغرب الأكلات في اليابان

سارة شعبان

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 05:23 م

تشتهر اليابان بالعديد من الأمور الغريبة مثل الألعاب المبتكرة والأدوات الغير التقليدية والاختلاف نفسه والتميز موجود أيضا في الطعام الياباني، حيث تشتهر اليابان بمأكولاتها المدمجة ذو الطبق الخاص بها ، ورغم ذلك ألا أن هناك أطعمة غريبة مشهورة في اليابان.

- الشيراكو


 تعد وجبة كيس المنوي للسمك من الوجبات الشائعه وفي اليابان ويطلق عليها أيضا اسم "الشيراكو" فهو مجموعة متنوعة من الأشكال ، وهو كيس السائل المنوي المليء بالسوائل المنوية للأسماك، والكيس في معظم الأحيان يستخرج من سمك القد، وأحيانا من سمك السلمون أو سمك المدخن، وغالبا ما يقدم مع البصل الأخضر والكراث والحمضيات، ويحتوي على بعض القيمة الغذائية، وهي فيتامين ب، الكالسيوم، البوتاسيوم والبروتين.

 

- الحبار الراقص

يقوم الحبار الراقص بحركات بهلوانية لمن يقدم له، بسبب أنه يغرق في صلصة الصويا مما يؤدي إلى حدوث استجابة كهربائية في أطرافه، وعلى نحو أكثر وضوحا، الملح الموجود في صلصة الصويا هو الذي يسبب هذه الحركة، مما يجعل الأمر يشبه كما لو كان الحبار على قيد الحياة.

الحبار يكون بالفعل ميت، ولكن الكثير من الأنسجة لا تزال تؤدي وظيفيتها، فيثير "كلوريد الصوديوم" المكون للملح الموجود داخل الصلصة العمل في الخلايا العصبية الحسية، وترسل سلسلة من الإشارات الكهربائية إلى العضلات، مما تسبب الاسترخاء، وبما أن خلايا العضلات الحبار لا تزال تمتلك احتياطيات الطاقة في شكل "أدينوسين ثلاثي الفوسفات"، فلا تزال الحركة ممكنة.

صيد الدبابير

يصطاد الدبابير في اليابان رجال يعتبروا هذا عملهم ويسمون صائدي الدبابير، ويصطادوا عن طريق وضع كتل صغيرة من اللحوم بها علامات مميزة حول المنحدرات في الغابات الموجودة بوسط اليابان، وينتظروهم حتى يأخذون قطعة إلى عشهم، فيتبعوهم، وبمجرد أن يجدوا العش، يقبضون عليهم باستخدام الدخان، ثم تستخدم في المطبخ الياباني، ومن الممكن شراء علب يرقات الدبابير من أماكن بيع الطعم، وكانت من الحشرات التي يحبها الأمبراطور هيروميتو.

- الكفيار الأخضر

الكفيار الأخضر هو نوع من الأعشاب البحرية، ينمو في المياه الضحلة في جزيرة "أوكيناوا" اليابانية، وتنقل هذه الأعشاب في الظلام لأنها تفقد اللون الأخضر عن تعرضها للضوء، وعادة ما تستخدم المواد الغذائية الخام مثل الأعشاب البحرية في السلطة جنبا إلى جنب مع الحمضيات، وهذا العشب لديه نسيج رقيق، وعند مضغه يطلق نكهة مالحة قليلا، ويستخدمه الطهاة اليابانيون لزخرفة أنواع مختلفة من الوجبات البحرية مثل سمك السلمون المدخن.


ويطلق عليه اسم عنب البحر، حيث يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويوجد به الكربوهيدرات والبروتين والألياف والأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والمعادن، ومع ذلك، أشارت بعض الدراسات إلى أن الأعشاب البحرية ربما تضم كميات كبيرة من الكادميوم الذي يسبب التسمم، وتحظى الأعشاب البحرية بشعبية كبيرة في بلدان آسيوية أخرى، مثل الفلبين وماليزيا.

- وجبة السلاحف


 تعيش السلاحف في البحيرات والأنهار والقنوات والبرك، وحقول الأرز، وهناك مزارع خاصة بإنتاج السلاحف المخصصة للاستهلاك البشري، حيث تستخدم كوجبة شعبية تعطي قوة وطاقة في اليابان ويستخدم الطاهي الدم حسب رغبة الزبائن، ثم يقطع الجسم إلى قطع وتطهى في وعاء وتنتج مرق نباتي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة