صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


انطلاق اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي وسط مصير مجهول لـ«جورجيفا»

شيماء مصطفى

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 06:42 م

بدأت اليوم الاثنين 11 أكتوبر 2021، الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2021. ويشارك في الاجتماعات السنوية لعام 2021 مجموعة من الأصوات المؤثرة الرائدة التي تضم قيادات رفيعة المستوى من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومؤسسة التمويل الدولية وغيرها.

وتنعقد اجتماعات اليوم، وسط مصير مجهول لمديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، حيث من المقرر التشاور حول مصير رئيسة الصندوق، بعد اجتماع جرى معها أمس وشركة الخدمات القانونية التي تزعم أنها ضغطت على موظفين بالبنك الدولي لتغيير بيانات لرفع ترتيب الصين في تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال" عندما كانت رئيسا تنفيذيا للبنك في 2017، وفقا لبلومبرج.

ويضم مجلس الصندوق 24 عضوا يعتزم الاجتماع بهم مرة أخرى اليوم الاثنين لتقرير مستقبل قيادة جورجيفا للمقرض العالمي، كما أشار أحد المصادر إلى أن المجلس قد يبرئ مديرة الصندوق، وفقا لرويترز.

وتلقي هذه المشكلة بظلالها على الاجتماعات رفيعة المستوى، إذ تضطلع جورجيفا بدور قيادي في مناقشات بشأن التعافي العالمي من جائحة كوفيد-19 وتخفيف أعباء الديون وجهود تسريح نشاط التطعيم باللقاحات، وذلك إلى جانب رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.

وتتناول المناقشات أفضل الحلول لتعزيز النمو في وقت الأزمات وإنهاء الجائحة جعل العمل المناخي مؤثراً وإطلاق العنان للتجارة العالمية.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يصل معدل النمو العالمي إلى 5.6% في عام 2021، وهي أقوى وتيرة في فترة ما بعد الركود الاقتصادي في 80 عاما، لكن من المتوقع أن تكون مسارات التعافي شديدة التباين داخل البلدان وفيما بينها.

اقرا ايضا :البنك الدولي للتنمية المستدامة يشيد بجهود مصر فى قضية التغيرات المناخية  

علاوة على ذلك، فقد أدت الجائحة إلى اتساع الفجوات الاجتماعية والاقتصادية القائمة. هل يمكن مواصلة النمو الشامل للجميع في أثناء هذه الأزمة وبعدها، لقد حان الوقت للبلدان لاغتنام الفرصة لتنفيذ الإصلاحات وغيرها من هياكل السياسات لضمان تحقيق نمو قوي أخضر وشامل للجميع يلبي احتياجات الجميع، بمن فيهم النساء والفئات الموجودة عند "قاعدة الهرم الاجتماعي".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة