محمد حفظى
محمد حفظى


15 مشروعاً روائياً ووثائقياً في ملتقى القاهرة السينمائي الثامن

الأخبار

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 05:47 م

أعلن ملتقى القاهرة السينمائى عن اختيار 15 مشروعاً روائياً ووثائقياً طويلاً فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، للمشاركة فى نسخته الثامنة المقرر إقامتها فى إطار أيام القاهرة لصناعة السينما بالشراكة مع مركز السينما العربية، ضمن فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى (من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر).


يقول محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى «هذا العام، استقبل ملتقى القاهرة السينمائى عدداً كبيراً من المشروعات ذات الجودة الفنية الكبيرة، ومعظمها كان الأعمال الأولى لصانعيها، هذا بالتأكيد يعكس كم الشغف والمثابرة التى يمتلكها صُنَّاع الأفلام الشباب فى العالم العربى، بالإضافة إلى ثراء القصص التى يرغبون فى حكيها من خلال أفلامهم».


ويضيف شادى زين الدين مدير ملتقى القاهرة السينمائى «نسبة كبيرة من الأفلام المختارة هذا العام تنتمى إلى صُنَّاع أفلام جدد، بالإضافة إلى مخرجين مرموقين يصنعون فيلمهم الثانى، وآخرين يصنعون فيلمهم الروائى الأول بعد مسيرة ثرية من الأفلام الوثائقية مثل تمارا ستيبانيان وسارة الشاذلى ونمير عبد المسيح. لقد قررنا هذا العام المخاطرة وإلقاء الضوء على المزيد من المواهب الجديدة المختارة بعناية».


مشروعات هذا العام تضم أفلاماَ لثمانى نساء، هى النسبة الأكبر بين المشاركين، 5 مشروعات هى الأولى لمخرجيهم، كذلك تضم القائمة 3 مشروعات روائية لمخرجين أبدعوا فى تقديم الأفلام الوثائقية وفازوا عنها بالجوائز.


ويشارك فى مسابقة الأفلام الروائية فى مرحلة التطوير 7 مشروعات هى «السيدات الفاضلات» (مصر) لفريدة زهران، و«أنا وسواقى» (السعودية - المملكة المتحدة) لعهد كامل و «الحياة بعد سهام» (مصر - فرنسا) لنمير عبدالمسيح، و«نور» لسارة الشاذلى، و«بلاد آرام» (لبنان - أرمينيا) لتمارا ستيبانيان و«غربان المدينة» (مصر - السودان) لأدهم الشريف و«عائشة» (تونس - فرنسا) لمهدى البرصاوى.


وفى مسابقة المشروعات الوثائقية فى مرحلة التطوير تشارك 3 مشروعات، هى «الطلقة ما بتقتل بقتل سكات الزول» (تونس - فرنسا) لهند المؤدب، و«حلم أمريكى» (مصر) لأمير الشناوى و«باى باى طبريا» (الجزائر - فرنسا - بلجيكا - قطر) للينا سويلم.


وينافس فى مسابقة المشروعات الروائية فى مرحلة ما بعد الإنتاج 3 مشروعات، هى «صيف فى بجعد» (المغرب) لعمر مولدويرة، و«عَلَم» (فلسطين - فرنسا) لفراس خورى، و«نزوح» (سوريا) لسؤدد كعدان.


وفى مسابقة المشروعات الوثائقية فى مرحلة ما بعد الإنتاج مشروعان، هما «محسن العراق» (العراق - كوستاريكا) لعشتار ياسين، و«فوق التل» (تونس) لبلحسن حندوس.


فعاليات ملتقى القاهرة السينمائى توفر فرصة لمنتجى ومخرجى مشروعات الأفلام لعقد اجتماعات مع محترفى صناعة السينما من أجل تطوير مشروعاتهم، ثم تقديمها للجنة تحكيم للتنافس على جوائز مادية تسهم فى استكمال صناعة الفيلم، وسوف يتم الإعلان قريبا عن قيمة جوائز نسخة هذا العام، مع قائمة الشركاء والرعاة.. وكان الملتقى قد أسهم خلال سنواته الثلاث الماضية، فى توفير جوائز يُقدَّر قيمتها بأكثر من 600 ألف دولار أمريكى، أسهمت فى دعم أكثر من 120 صانع أفلام عربى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة