إزالة التعديات - صورة أرشيفية
إزالة التعديات - صورة أرشيفية


الري: تنفيذ أكثر من 1000 حالة إزالة للتعديات يومياً.. فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 02:44 م

قال م.محمد غانم، المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى، إن هناك حملات إزالة مكبرة لمواجهة المخالفات والتحديات على نهر النيل، لافتا إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 1000 حالة إزالة للتعديات يوميا.

وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الرى، خلال حواره ببرنامج "صباحك مصرى"، المذاع على فضائية أم  بى سى مصر2،إلى أنه تم  إزالة 5603 حالات تعد على 1.4 مليون متر مربع ، واستمرار الحملات بجميع المحافظات.

وتابع  غانم، أن الدولة المصرية تزيل يوميا العشرات من التعديات على الأراضى الزراعية لافتا لإزالة 64 ألف حالة تعد خلال الست سنوات الماضية بمعدل إزالة 10 آلاف حالة تعد فى العام الواحد ضمن حملة إنقاذ نهر النيل.

وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الرى،إلى أنه جار تنفيذ عمليات إزالة كاملة للتعديات ويجرى الترتيب الآن لتنفيذ حملات كبرى لإزالة التعديات فى مختلف المحافظات والواقعة على نهرالنيل موضحا أن هذه المخالفات تنوعت ما بين تعديات على نهر النيل أبرزها أعمال الردم التى يقوم بها بعض المواطنين للحصول على قطعة أرض إضافية تنضم للأراضى الزراعية الخاصة بهم.

بدأ تنفيذ أضخم حملة لإزالة التعديات في تاريخ وزارة الموارد المائية والري،  بهدف استعادة المجرى المائي لفرع رشيد لحالته الطبيعية، والتي تأثرت نتيجة المخالفات الواقعة عليه.

يأتي ذلك تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه في غضون ستة أشهر.

وصرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بأنه تم وضع خطة متكاملة لإزالة ما يزيد على ٣٠٠٠ حالة تعدٍّ على مجرى فرع رشيد خلال ١٠ أيام، وقد تم بالفعل إزالة ٥٦٨ حالة تعدٍّ بالأمس وما زالت أعمال الإزالات جارية حتى الآن، وتنوعت التعديات التي تم إزالتها بين أعمال ردم ومبانٍ مخالفة وأسوار وعشش في محافظات (الجيزة- البحيرة- القليوبية- الغربية- المنوفية- كفر الشيخ).

وأشار عبد العاطي إلى أن أعمال الإزالات تتم بالتنسيق التام مع أجهزة وزارة الداخلية والجهات المعنية، وقامت وزارة الموارد المائية والري بتوفير المعدات اللازمة للإزالات، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ أعمال الإزالات على حساب المخالفين أنفسهم.

وأضاف عبد العاطي أنه يجري حاليًّا التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لإزالة كميات كبيرة من المخلفات الملقاة بجوار جسور فرع رشيد بنطاق محافظة الجيزة ومركز تلا بالمنوفية.

وأضاف الدكتور عبد العاطي أنه تم رصد عدد ٧٠٠ تعدٍّ على فرع دمياط، وتم وضع خطة متكاملة لإزالة هذه التعديات في القريب العاجل.

وصرح وزير الري بأن الوزارة عازمة على التصدى بكل حزم لكل أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه بالتعدي علي نهر النيل، وبما يؤدي لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى "نيل بلا تعديات"، موضحًا أن أجهزة الوزارة تعمل على مدار الساعة؛ لمواجهة هذه التعديات أيًّا كان حجمها أو مرتكبها، وذلك بهدف الحفاظ على نهر النيل وضمان حسن إدارة وتشغيل المنظومة المائية وحماية أملاك الدولة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة