قصواء الخلالي
قصواء الخلالي


قصواء الخلالي: الاهتمام بالثقافة والقراءة للأطفال حديثي النشئ أمر ضروري

حسين دسوقي

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 - 09:10 م

قالت الإعلامية قصواء الخلالي إن كتاب "رنين مزدوج الاستيعاب" من الإصدارات التي تحتوي على القصص والحكايات الشيقة، مضيفة أن الاهتمام بالثقافة والقراءة للأطفال حديثي النشئ أمر ضروري حتى يكونوا علماء بالمجتمع في المستقبل القريب.

وأكدت قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج "المساء مع قصواء" المذاع عبر فضائية "سي بي سي" أن الكتاب في إصداره رقم 168 والصادر عام 2016 حكي قصة فتاه صربية حيرت العلماء، إذ أنها منذ ولادتها كانت تسير كالأطفال ولكن للخلف، فيما حاول أهلها تعليمها المشي عبر خطوات للأمام ولكنها لم تفلح إلا بعد مرور الكثير من السنوات.

وأوضحت خلال حديثها أن غرائب الفتاة لم تتوقف عند هذا وحسب، ولكنها كانت تكتب وترسم وترى الأشياء بالمقلوب، وبعدما دخلت للمدرسة حاول المدرسين التعديل من سلوكها ذلك ولكنهم لم يفلحوا أيضا، «كانت بتكتب بالمقلوب ولما تعدل الكشكول يطلع اللي كتبته صح، وكذلك الرسم، وكانت فتاة ناجحة جدا في دراستها".

ولفتت إلى أنها بعدما انتهت من فترة الدراسة التحقت بإحدى الشركات، وأثناء عملها في الشركة كانت تقلب لوحة مفاتيح وشاشة جهاز الكمبيوتر لكي ترى الأشياء في أماكنها الصحيحة، حتى وصلت قصتها إلى مجموعة من الباحثين في جامعة هارفرد، وبدأوا بإجراء الأبحاث عليها.

وأكدت أنه بعد فحص العلماء تبين لهم بأن الفتاة تعاني من ظاهرة تسمي بالتوجه المكاني، وهي حالة نادرة ذات تقسيمات علمية مختلفة، تجعل العين تقرأ الأشياء بشكل معكوسه في حين يبرمجها المخ بشكلها الصحيح، «كانت بتحتاج علشان تشوف الشئ قدامها صح أنه يكون مقلوب، ولما تشوفه مقلوب تستوعبه وتفهمه بالصورة الصحيحة".

أقرأ أيضاً| «الوقاية من الأمراض المعدية» محاضرة لبيت ثقافة كبريت

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة