بليغ حمدي - أرشيفية
بليغ حمدي - أرشيفية


بليغ حمدي.. «مطرود» من الجامعة ومعهد الموسيقى و«الإذاعة» لم تعترف به 

حاتم نعام

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 - 01:10 م

كان كل أمله في الحياة أن يحصل على تذكرة في الصف الأول ليستمع إلى أم كلثوم، ولم يحقق هذه الأمنية أبدًا فقد كان ثمن المقعد الأمامي بعيدا عن آماله وأحلامه جميعا. 

 

التحق بليغ بكلية الحقوق وبالمعهد العالي للموسيقى لينال ليسانس الحقوق ودبلوم الموسيقى في وقت واحد ولكنه رقص على السلم ولم يفلح في الجامعة ولم يفلح في المعهد وطردته الجامعة وطرده معهد الموسيقى.

 

هام الشاب بليغ على وجهه في شارع علوي باحثا عن صوت يؤدي الألحان المزدحمة في رأسه فلم يجد أحدا، ثم استمعت لجنة الإذاعة إلى ألحانه التي غناها بنفسه ونصحته اللجنة بأن يترك التلحين ويغني فقط لأن ألحانه رديئة وكان قد غنى لهم أغنية بعنوان «ليه لا».

 

اعترفوا به كمطرب ورفضوا أن يعترفوا به كملحن وسألوه في سخرية لماذا تلحن؟! .. أنت لا تصلح إلا مغنيًا.. قال لهم: أنا ملحن ولست مطربًا فردوا عليه أنت مطرب ولست ملحنا، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 9 أبريل 1960.

 

اقرأ أيضًا| يوسف وهبي.. ابن الباشا الثري يفقد «كنزا ثمينا» في مسرحه

 

وغنى بليغ حمدي في الإذاعة ألحان غيره من الملحنين ولم ينجح كمطرب وأغلق الناس مفاتيح الردايو في وجهه فترك الإذاعة وبدأ يشق طريقه بسرعة من جديد.

 

وأخذ الملحن الناشئ يتسلق صوت فايدة كامل بنفس اللحن الذي سبق أن رفضته لجنة الاستماع وغنت فايدة اللحن ونال الجائزة الأولى في برنامج ما يطلبه المستمعون.

 

ثم لحن أغنية «ما تحبنيش بالشكل ده» لفايزة أحمد وكانت ثالث ألحانه «توب يا قلبي»  للمطربة صباح ثم غنى له عبدالحليم حافظ لحن  «خسارة خسارة» و«تخونوه» ولمع اسم بليغ بجوار الموجي وكمال الطويل وغنت له نجاة الصغيرة ثلاثة ألحان هي «مش هاين أودعك» و«سامحني» و«وحديا وحديا».

 

والتقى بليغ حمدي بسامية جمال في أحد الاستديوهات التي كان يتردد عليها وبدأ يروي لسامية جمال عن مأساته وكان كلما قطع شوطا في الحديث تناول العود وأخذ يدندن بمقدمه اللحن العاشر أو أروع ألحانه جميعا «حب أيه اللي انت جاي تقول عليه».

 

وقالت سامية لحن رائع ولكن من الذي سيغنيه؟ تهرب من الإجابة وقال بمراره هل تعلمين أن الإذاعة لم تعترف بي كملحن إلى اليوم، ولم تحدد لي أجرا ومعنى ذلك أنها لا تزال مترددة في الاعتراف بي.

 

وبليغ في هذه الأيام لا يختلط بأحد من زملائه الفنانيين سوى فريد الأطرش فهو يسهر معه كل ليلة ويشكو إليه من لوعة قلبه طوال الليل فقد كان يتصور هذا الشاب أن فريد الأطرش يستطيع أن يعيد إليه قلب سامية جمال .

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة