فيلم ريش
فيلم ريش


بعد انسحاب النجوم.. كيف سمح مهرجان الجونة بعرض «ريش» المتهم بالإساءة لمصر؟

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 - 06:26 م

أثار عرض الفيلم المصري الممول من الخارج "ريش"، جدلاً واسعاً وذلك بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائى المقامة حالياً.

وأبدى عدد من الفنانين من الذين حضروا عرض الفيلم، غضبهم من الصورة التي نقلها العمل عن المجتمع والإسراف في مشاهد الفقر التي تضمنتها الأحداث، واعتبروا أنه يسيء للبلاد، ولا يقدم الصورة الحقيقية لمصر.

وتساءل البعض كيف سمح مهرجان الجونة بعرض "ريش" دون مشاهدته من لجنة متخصصة؟ مع العلم بأن الأفلام التي تعرض في الفعاليات لها لجنة متخصصة في اختيار الأفلام، وطالبوا بمحاسبة هذه اللجنة التي أثارت غضب الحضور بعد عرض الفيلم.

وكان من أبرز النجوم الذين قرروا أن ينسحبوا من مشاهدة الفيلم، بعد عرضه بنصف ساعة تقريبا المخرج عمر عبد العزيز وشريف منير وأشرف عبد الباقي وأحمد رزق. 

وخلال المؤتمر الذي أقيم اليوم ضمن فعاليات مهرجان الجونة، اعترف "الزهيري"، أنه أراد تقديم فيلم يُحدث صدامًا، مؤكدًا أنه توقع هذا الجدل دون الاكتراث بصورة البلد أمام الجمهور من مختلف الدول.

ويقدم الفيلم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة.
 
وتستكمل الأحداث أثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.
 
فيلم "ريش" هو أول أفلام عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة