الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين


مستشار الرئيس للصحة: ندرس متحورات «كورونا» بعناية | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 23 أكتوبر 2021 - 08:14 ص

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر تشهد استمرارية في الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن هذا ما يتضح من الزيادة اليومية البسيطة في عدد الحالات حتى الوصول إلى ثبات هذه الإعداد وانخفاضها للخروج من هذه الموجة.

وأضاف  تاج الدين ، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن الدولة المصرية تدرس بعناية شديدة جدا متحورات كورونا حول العالم، ومدى انعكاسها على شدة المرض.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك احتواء كبيرًا جدا للحالات في مصر، ولم نر مظاهر إكلينيكة خطيرة لهذا المرض، بصرف النظر عن نوع التحورات المحتملة جدا، لافتا إلى استعداد المستشفيات لأي حالات على مستوى الإقامة وأسرة الرعاية المركزة وأجهزة الأكسجين.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، إلى أن تطعيمات الفيروسات سواء الإنفلونزا الموسمية أو كورونا لا تعطي مناعة صلبة، ولكن تحتاج جرعات تنشيطية لظهور تحورات وسلالات جديدة.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن ظهور أعراض الإنفلونزا على المريض، يجب أن يتعامل على أنها إصابة بفيروس كورونا حتى يثبت العكس.

ولفت إلى أن نسبة الإيجابية خلال تحليل PCR  للكشف الإصابة بفيروس كورونا هي 63%، ولذلك نعتمد كأطباء على الحالة الإكلينيكية للمريض، لتمييز الإصابة بالفيروس مثل فقدان الشم والتذوق والآلام المتعارف عليها لفيروس كورونا.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية: ندرس بعناية شديدة المتحورات الجديدة في مصر، وهناك احتواء كبير للحالات في مصر، وليس هناك حالات تدل على وجود تحورات جديدة داخل البلاد، وعلى ذلك وجودها أمر وارد وغير مستبعد، لافتًا إلى أن التطعيمات الخاصة بالفيروسات لا تعطي مناعة صلبة ضد المرض.

واختتم عوض تاج الدين تصريحاته قائلا: هناك متابعة مستمرة للأبحاث المتعلقة بمأمونية تطعيم لقاحات فيروس كورونا للأطفال من عمر 5 سنوات وأقل من 18 عامًا، وفي حالة التأكد من تلك الأبحاث سيتم دراسة تطعيم الأطفال في مصر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة