د. ممدوح عرفة عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات
د. ممدوح عرفة عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات


معهد الدراسات البيئية بجامعة السادات يستكشف آبار جديدة للمياه بالمنوفية

محمد الشامي

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 - 07:30 ص

كشف د. ممدوح عرفة، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات، عن أحدث نشاط يقوم به المعهد بالتعاون مع جهاز مدينة السادات التابع للهيئة العامة للمجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان ومرصد حلوان، للقيام بمهمة استكشاف آبار وأعماق للمياه فوق ٩٠٠ متر بهدف البحث عن مصادر جديدة لمياه الشرب داخل نطاق محافظة المنوفية. 

وألمح عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية فى تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إلى أنه تم مؤخرا استحداث قسم جديد بالمعهد بقرار وزارى فى ١ /٩/ ٢٠٢١ وهو قسم النانو تكنولوجيا وتطبيقاتها البيئية ما يساهم فى إثراء دور المعهد فى قطاعات متعددة ومنها قطاع خدمة المجتمع والبيئة. 

وأكد د. ممدوح عرفة عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات، أن المعهد يقدم العديد من الخدمات منها ما هو تعليمى وما هو بحثى  بالإضافة لحزمة آخرى من الخدمات التى يتم تقديمها للمجتمع. 

وأضاف د. «عرفة»، أن المعهد متخصص فى مجال الدراسات العليا وتشمل الخدمات التعليمية التى يقدمها منح الدبلومة ودرجتى الماجستير والدكتوراة الأكاديمى حيث يخضع الطلاب للإشراف الأكاديمى أثناء نيل هذه الدرجات العلمية هذا فضلا عن احتواء المعهد على برامج مهنية كدبلوم الماجستير للسلامة والصحة المهنية والجودة الشاملة فى الاستشعار عن بعد فى الزراعة العضوية. 

هذا ويحظى معهد الدراسات والبحوث البيئية بأهمية كبيرة فى قطاع خدمة المجتمع حيث يتم من خلال مركز الخدمة العامة بالمعهد تقديم دراسات واستشارات بيئية للمصانع من خلال مجموعة متميزة ومتخصصة من أعضاء هيئة التدريس المضطلعين بانجازها وهم معتمدين للقيام بتلك المهام من قبل وزارة البيئة، لافتا إلى أن أي منشأة صناعية قبل ظهورها للنور تتطلب الدراسات البيئية اللازمة لها واستصدار شهادة تفيد بأن نوعية النشاط الذى يقوم به غير مخالف للاشتراطات البيئية وغير ملوث أو ضار بها.

وقال د. ممدوح عرفة، إن الحفاظ على البيئة المحيطة عمل مجتمعى مشترك يتحمل المسؤولية فيه جميع المواطنين ويجب أن يتم تربية أبنائنا على ذلك الأمر كما يتم الحرص على تربيتهم سلوكيا وأخلاقيا فضلا عن الدور المحتمعى لكافة أطياف المجتمع المصرى لنشر الوعى البيئى. 


وأشار عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات، إلى أهمية إعادة تدوير المخلفات الناتجة عن عمليات الإنتاج بجميع المنشآت الصناعية، لافتا إلى أن هذه المخلفات تمثل فى حقيقة الأمر ثروة يجب العمل على استثمارها بالشكل المناسب كذلك المواطن والمحال التجارية يجب أن تهتم  بفصل المخلفات بكافة أنواعها كالمواد البلاستيكية والمنتجات الزجاجية والمعدنية.

وفى ذات السياق يقدم معهد الدراسات والبحوث البيئية حزمه هامة من الاستشارات الزراعية للمجتمع من خلال مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس تعود بالفائدة على المنتفعين منها.     


اقرأ أيضا | استمرار الاحتفالات بانتصارات أكتوبر في ثقافة المنوفية

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة