صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ضبط ساعات النوم يحمي من «آلزهايمر»

غادة زين العابدين

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 - 07:56 م

انخفاض عدد ساعات النوم أو زيادته يسبب العديد من المشكلات الصحية على المدى القصير والطويل، وقد أكدت دراسة أمريكية حديثة بمركز طب النوم التابع لجامعة واشنطن أن الذين ينامون نوما هادئا لمدة تتراوح بين ٦-٨ ساعات يوميا يتمتعون بيقظة الدماغ والقدرة على التركيز، ويحافظون على سلامة قدراتهم المعرفية والإدراكية، مما يؤخر كثيرا إصابتهم بمرض آلزهايمر مستقبلا.

وكشفت الدراسة أن نوم الإنسان يوميا أقل من خمس ساعات ونصف الساعة أو أكثر من ٨ ساعات، يؤثر سلبا على أداء إدراكه المعرفى ويؤدى إلى تراجع هذا الأداء مبكرا.

 

وحددت الدراسات معدلات النوم المطلوبة للأعمار المختلفة، فالبالغون فى حاجة إلى متوسط سبع ساعات من النوم يوميا، بينما يحتاج طالب المدرسة بين ٩-١٢ ساعة نوم يوميا، ويحتاج المراهقون من ٨-١٠ ساعات مع مراعاة أن الأمر لا يتعلق فقط بعدد الساعات، ولكن أيضا بأن يكون النوم جيدا ومريحا وغير متقطع..

وقد أكدت دراسة حديثة أخرى أنّ الأشخاص المسنّين الذين ينامون أقل من ست ساعات فى الليلة، لديهم كمية أكبر من الحمض الأمينى المرتبط بالإصابة بمرض آلزهايمر، مقارنة بمن ينامون بين 7 و8 ساعات.

ومن النصائح المهمة للحصول على نوم جيد، التعود على النوم والاستيقاظ بوقت محدد يوميا، حتى فى أيام العطلات، وتهيئة بيئة تساعد على النوم والاسترخاء قبل النوم، مثل ممارسة رياضة اليوجا، أو أخذ حمام دافئ، وقراءة كتاب لمدة قصيرة، مع تخفيف الإنارة بالمكان، وأهم نصيحة إخلاء غرفة النوم من الأجهزة الإلكترونية، والهواتف وغيرها، وتجنّب تناول الأطعمة الدسمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة