صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بأمر الحب.. أمراء وأميرات تخلو عن التقاليد الملكية لـ«زواج العامة»

حنان الصاوي

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 - 11:05 ص

قام العديد من الملوك والأمراء حول العالم، بالتعدي على العادات والتقاليد حيث دفعهم جنون الحب إلى مخالفة التقاليد الملكية، التي تمنع الزواج من خارج العائلات الملكية، وتزوجوا من أحبوا من عامة الشعب.

وتمثل العائلتان الملكيتان البريطانية والإسبانية أكبر دليل على ذلك؛ بإتمام 4 زيجات من عامة الشعب في الأولي و3 في الثانية، ومن جنسيات أخرى، مثل زواج الأمير هاري إبن الأميرة الراحلة ديانا، من دوقة ساكس ميجان ماركل، الممثلة الأمريكية سابقا، ذات الأصول الإفريقية، فيما سبقهم على هذا النحو العديد من الملوك والأمراء حول العالم، وآخرهم أمس بزواج الأميرة اليابانية أياكو، برجل من عامة الشعب.

اليابان.. الأميرة ماكو

تتزوج اليوم الأميرة ماكو شابًا بعد خطبة دامت أعواماً وتتخلى بموجبه عن الانتماء للعائلة الإمبراطورية اليابانية وفق التقاليد التي تلزم إناث العائلة بالتخلي عن ألقابهن إذا تزوجن من عامة الشعب. واقتصر الزفاف على المعاملات الرسمية بعيداً عن المراسم المعتادة بحفلات الزفاف الإمبراطورية

ليتيزيا ملكة إسبانيا

اسمها الأصلي ليتيزيا أورتيز روكاسولانو، ولدت في أوفييدو، شمال إسبانيا، في 15 سبتمبر 1972 حصلت على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة كومبلوتنس في مدريد، ومن بعدها على شهادة الماجستير في الصحافة السمعية البصرية من معهد للدراسات في الصحافة السمعية البصرية.

خلال فترة دراستها، عملت في عدة صحف ، ومن ثم في وكالة الأنباء الإسبانية بعد تخرجها، عملت في التلفزيون، وتحديداً في قسم الأخبار.

التقت ليتيزيا بالملك فيليب للمرّة الأولى عام 2002 عندما كانت تغطّي لقاء الأمير (يومها) مع المتضررين من حادث تسرّب نفطي في شمال إسبانيا.

أعجب الأمير بالصحافية النشيطة وبدأت اللقاءات السرية بينهما وفي العام التالي، تخلت ليتيزيا فجأة عن عملها ليتم الإعلان بعد أيام قليلة عن الخطوبة الملكية.

تزوج الثنائي في مدريد في 22 مايو 2004 وسط فرحة وطنية عارمة ودعم كبير من العائلة المالكة وفي 19يونيو، أصبحت ليتيزيا رسميًا ملكة إسبانيا.

غرايس كيلي أميرة موناكو

ولدت غرايس كيلي في 12 نوفمبر 1929 في فيلادلفيا، بنسيلفانيا امتهنت التمثيل عندما كانت في العشرين من عمرها، وحققت شهرة كبيرة في هوليوود، وفازت بالعديد من الجوائز العالمية.

في العام 1955، التقت بالأمير رينيه، أمير موناكو، خلال مشاركتها في مهرجان «كان» السينمائي ولد الحب بينهما توقفت كيلي عن التمثيل في سن السادسة والعشرين بعدما طلب الأمير رينيه يدها للزواج.

أصبحت أميرة موناكو حين تزوجت بالأمير في 18 أبريل 1956.

تعرضت الأميرة غرايس لسكتة دماغية أثناء قيادتها السيارة في 13سبتمبر 1982، فتدهورت بها السيارة وأُصيبت بكسور عدة قبل أن توافيها المنية في اليوم التالي.

كايت ميدلتون دوقة كامبريدج

ولدت كاثرين إليزابيت ميدلتون في 9 يناير 1982، وتنتمي لأسرة من الأسر النبيلة في بريطانيا. إنها الابنة البكر لرجل الأعمال مايكل ميدلتون، الذي عمل لفترة في الخطوط الجوية البريطانية.

تعرفت إلى الأمير ويليام أثناء دراستهما في جامعة سانت أندروز، وتابعت وسائل الإعلام تفاصيل علاقتهما على مرّ الأعوام.

في 16نوفمبر 2010، أعلن عن خطوبتهما التي تمّت قبل شهر واحد خلال قضائهما عطلة خاصة في كينيا.

وأُقيمت مراسم الزفاف في 29 أبريل 2011. منحتها الملكة إليزابيت الثانية مع زوجها الأمير ويليام لقب دوقة كامبريدج.

رانيا العبدالله ملكة الأردن

ولدت رانيا فيصل صدقي الياسين في الكويت لأبوين من أصل فلسطيني.

درست في المدرسة البريطانية في الكويت، وحصلت على شهادة إدارة الأعمال والمعلومات من الجامعة الأميركية في القاهرة.

عملت في «سيتي بنك» وشركة «آبل» في مدينة عمان في الأردن قبل زواجها.

التقت بالملك عبدالله خلال حفل عشاء عام 1993، وكان عمرها في ذلك الوقت  23 عامًا.

وبعد مرور شهرين، أعلنا خطوبتهما ليتزوجا بعد ستة أشهر في 10 يونيو 1993 وكان حفل زفافهما بمثابة عيد قومي وفي العام 1999، أصبحت رانيا العبدالله ملكة بشكل رسمي.

شارلين أميرة موناكو

ولدت شارلين ويتستوك في 25 يناير 1978 في مدينة بولاوايو في زمبابواي.

تعلمت شارلين السباحة في سنّ مبكرة وفازت بالعديد من الميداليات المحلية، وكانت بطلة السباحة في جنوب أفريقيا في العام 2005، تعرضت شارلين لإصابة في الكتف أجبرتها على التوقف عن السباحة لمدة 18 شهراً.

تعرفت شارلين إلى الأمير ألبير عام 2002 في موناكو، لكن علاقتهما الفعلية بدأت عام 2006 بعد وفاة والده الأمير رينيه.

وفي يونيو 2010، تم الإعلان عن خطوبة الأمير والجميلة الشقراء و تم زفاف الثنائي في يومَيّ 1 و2 يوليو 2011، وأصبحت منذ ذلك الحين أميرة موناكو.

إنجلترا.. الأميرة يوجيني وزوجها جاك

تزوجت الأميرة يوجيني من جاك بروكسبانك، بعد أن جمعتهما علاقة حب قوية.

بروكسبانك رجل من خارج العائلة الملكية البريطانية، ينتسب لعامة الشعب، لكن كان لديه بعض الإرتباطات الوثيقة بالطبقة الأرستقراطية، ويعمل الآن في مجال الضيافة وتجارة النبيذ.

التقت به الأميرة يوجيني لأول مرة خلال رحلة تزلج في سويسرا عام 2010، حيث كان عمرها آنذاك 20 عاماً في حين كان عمره 24 عاماً ووقعا في الغرام بسبب تشاركهما نفس الشغف والدافع للحياة.

إنجلترا.. والدة الاميرة أوجيني

ايضا والدة الأميرة يوجيني، سارة فيرجسون، كانت من خارج العائلة المالكة، وربما هذا الأمر الذي جعلها فرحة بزواج إبنتها من رجل خارج العائلة الملكية، وقولها خلال حفل زفافها «زواج ابنتي انتصار للحب والمستقبل والترحيب بالجميع».

إنجلترا.. الأمير ويليام وزوجته كيت

على الرغم من أن دوقة ساكس كيت ميدلتون لاتنتمي لطبقة العائلة الملكية، وتنتمي للطبقة المتوسطة، إلا أن الأمير ويليام تزوج بها، بعد أن التقيا للمرة الأولى خلال تلبيتهما لدعوة بعض الأصدقاء المقرّبين لهما على العشاء.

إنجلترا.. الأمير هاري وزوجتة ميجان

تزوج الأمير هاري إبن الأميرة الراحلة ديانا، من دوقة ساكس ميجان ماركل، الأمريكية ذات الأصول الإفريقية، بعد أن تقابلا لأول مرة بترشيح من صديقة مشتركة، لتقوم الصديقة بالتقريب بينهما والتخطيط لهما ليقعا في الحب، على الرغم من أن كلاهما كان يتخذ طريقاً بعيد عن الأخر، فهاري أمير بريطاني، وماركل ممثلة أمريكية كانت تقيم في كندا لعدة سنوات.

اقرأ أيضا |بعد ما حدث لـ«رونالدو»..لعنة التماثيل تصيب «تايسون»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة