نوال شلبي ، مدير مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم
نوال شلبي ، مدير مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم


تطوير المناهج: «رابعة إبتدائي» سنة دراسية عادية

فاتن زكريا

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 - 09:56 ص

قالت الدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم، انه لا يوجد امتحانات شهرية لطلاب الصف الأول حتي الثالث الإبتدائي، موضحة أن التقييم يعتمد علي الامتحانات النهائية.

وأشارت مدير مركز تطوير المناهج، إلى أنه بالنسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، فأنها أخذت اهتمام اعلامي وحجم أكبر بكثير من حجم كونها سنة دراسية وسط 16 سنة دراسية بجميع المراحل التعليمية على الأرض، والناس بتذاكر وتمتحن عادي.

وتساءلت شلبي، ما مشكلة سنة رابعة أن بها 13 مادة دراسية مطورة، لافتة إلى أن مواد سنة رابعة العام الماضي لن تختلف عن هذا العام غير في عملية التطوير، حيث كان يدرس الطلاب مواد (اللغة العربية - اللغة الانجليزية - التربية الدينية سواء اسلامية أو مسيحية - كتاب القيم -العلوم والدراسات الاجتماعية) .

وقالت، إن شكاوى الأهالي على وجه الخصوص تنحصر في ماديتي العلوم والدراسات، وأن الطلاب لم تدرس المادتين في سنة ثالثة ليصعدوا لسنة رابعة دون دراسة المادتين، واشتكوا الأهالي من ذلك ووصفوها بانها تجربة صادمة، لذلك قررنا مع النظام الجديد للتعليم اننا ندرس مفاهيم من العلوم والدراسات الاجتماعية في كتاب «اكتشف» منذ الصف الأول الابتدائي، حتى يحصل الطالب على المعرفة القبلية قبل دراستها في سنة رابعة ، لافتة إلى أن مادتي العلوم والدراسات كانوا يدرسون في سنة رابعة للتلاميذ بالعام الماضي ولكن الاختلاف هو أن هذا العام هناك خبرة سابقة منذ الصف الأول الإبتدائي ودراسة الطلاب لمفاهيم العلوم والدراسات في كتاب «اكتشف»، وبالتالي لم تعد مادة صادمة.

ولفتت د.شلبي، إلى أن المشكلة الاخري التي يتحدث عنها الأهالي، وتتمثل في مادتي المهارات المهنية و تكنولوجيا المعلومات، حيث قالت نصا،" كانوا طول عمرعم يدرسون من بداية الصف الأول الابتدائي تحت مسمي مادة نشاط، وكانت مدمجة في كتاب اكتشف، ولكن تم فصلها كمادة في ورق يقرأه الطالب ويعرف اسئلته واجاباته، متسائلة هل هذا افضل ام نتركها ونضحي بمادة التكنولوجيا والمعلومات ويخرج الطالب من المدرسة بمستوي اقل من المستوي المعرفي .

وكان قد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال  تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ  ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة