صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سباق «حياة كريمة» الخيري ينطلق إلى الخارج بقياده نبيلة مكرم

رانيا عبد الكريم

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 - 11:37 ص

في ظل اهتمام الدولة بالمبادرات القومية التى من شأنها الاهتمام بمختلف فئات المجتمع على مختلف الأصعدة، والعمل على الارتقاء بالإنسان على وجه الخصوص، كانت السفيرة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، قد أعلنت فى منتصف العام الجاري أن الوزراة تسعى لمشاركة المصريين بالخارج ضمن مبادرة "حياة كريمة" للترويج لها، لما للمبادرة من أهمية فى الإرتقاء بحياة المواطن المصري البسيط في قرى مصر الأكثر احتياجا.


 وكان هذا خلال مؤتمر تشاورى تم عقده بين الوزيرة وأعضاء مؤسسة حياة كريمة وعدد من شباب الدارسين فى الخارج، لبحث سبل مشاركتهم في تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بهدف تطوير المجتمعات الأكثر احتياجاً في الريف المصري، والعمل على الترويج لأهداف المبادرة وسط المجتمعات الدراسية الخاصة بهم في الخارج.


وفي سبتمبر الماضي نظم مركز وزارة الهجرة للحوار حلقة نقاشية لشباب الدارسين بالخارج عبر تطبيق زووم بحضور السفيرة نبيلة مكرم  مع مجموعة من الشباب المصريين الدارسين بالمملكة المتحدة، لبحث مشاركتهم في الترويج للمشروع القومي لتطوير وتنمية الريف المصري "حياة كريمة"، بالإضافة إلى عرض الجهود المبذولة بالمشروعات القومية وجهود التنمية التي تجري على أرض مصر، والتي تهدف جميعها إلى بناء الإنسان.

 

اقرأ أيضا : حياة كريمة في أسيوط بالأرقام.. تطوير 149 قرية و2.5 مليار جنيه لمشروعات المياه 


وأعلن الدارسين إطلاق مبــادرة “Can You Skip Dinner Tonight” موجهة للدارسين المصريين بالخارج، تمكنهم من المشاركة في المشروع القومي "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، عن طريق التبرع بمبلغ رمزي لصالح المبادرة يعادل ثمن وجبة عشاء.


وقدم الشباب أفكارا للترويج للمبادرة، والتي شملت تنظيم رحلات وزيارات ميدانية إلى القرى التي ينفذ فيها المبادرة، وتنسيق تطوعهم في عمليات التوعية وتعليم الأطفال في هذه القرى، بالإضافة إلى مساعدة أهالي القرى صاحبة الحرف اليدوية في الترويج لهذه الحرف، مع إيجاد إمكانية تنظيم معارض لهذه الحرف في الجامعات الأجنبية التي يدرسون بها.


وفي بداية الشهر الجاري أطلقتا وزارتا الهجرة والتخطيط حملة التبرعات الأولى للمصريين بالخارج لدعم المشروع القومي "حياة كريمة"، بدعم من السفير معتز زهران، سفير مصر في واشنطن، والسفير أحمد شاهين قنصل مصر العام في لوس أنجلوس، والسفير خالد رزق قنصل مصر العام في هيوستن.


وشارك فى الفاعلية عبر الفيديو كونفرانس من الولايات المتحدة الامريكية الإعلامي محمد شردي سفير مبادرة "حياة كريمة"، والسيدة المصرية ليلى بنس مستشارة إدارة الثروات بولاية كاليفورنيا، وممثلون عن مؤسسة "نيو إيجيبت" المصرية بالولايات المتحدة، وممثلون عن نادي روتاري "مابل فالي" بالولايات المتحدة أيضًا، إلى جانب عدد من أبناء الجالية المصرية هناك.


وتم إنشاء منصة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالتعاون مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، ليتم جمع التبرعات من خلالها، وتواصل وزارة الهجرة حملة التبرعات من خلال نشر الفيديوهات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة.


يذكر أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" مبادرة غير مسبوقة، أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢ يناير عام ٢٠١٩ لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا وبخاصة في القرى، فهى تهدف إلى تحسين مستويات المعيشة لأكثر من 60% من المواطنين فى الريف، ويبلغ عدد القرى المصرية المستهدف تطويرها في مشروع حياة كريمة 4741 قرية، وتوابعها 30888 عزبة وكفرا ونجعا.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة