فوائد اللوز الأخضر
فوائد اللوز الأخضر


نصائح غذائية| فوائد سحرية لتناول اللوز الأخضر

شيرين الكردي

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 - 01:34 م

يعتبر اللوز الأخضر أحد أنواع المكسرات المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، وقد انتشر منها ووصل إلى مختلف بلدان العالم قبل آلاف السنين، فيعتبر موسم اللوز الأخضر في الربيع، واستغل فوائده قبل أن ينتهي موسمه، فهو غني بالعديد من المغذيات الهامة للجسم، وهو في موسم قصير بالعادة يكون ما بين الثلاث إلى أربع أسابيع فقط، وتعتبر البلاد الواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي له.

 

يُعد اللوز الأخضر من الوجبات الخفيفة الصحية، حيث يحتوي ربع الكوب منه على 180 سعر حراري، والطريقة التقليدية لتناوله هي بغسله جيداً من الأتربة والأوساخ وتصفيته من الماء، ثم تناوله نيئاً برش القليل من الملح عليه، حسب ما نشر موقع "healthline".

يحتوي اللوز الأخضر على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل: البروتينات والألياف الغذائية، والدهون المفيدة وفيتامين E وفيتامين B وفيتامين A، وهو مصدر لمعدن المغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس والحديد والفسفور والبوتاسيوم والسيلينوم والمنجنيز والزنك والصوديوم، ومجموعة من مضادات الاكسدة.

إنفوجراف| أضرار اللوز الأخضر للحامل

إليكٍ أهم الفوائد لتناول اللوز الأخضر :

نظم اللوز الأخضر السكر في الدم، كما أنه يعزز من إفراز الأنسولين، الذي ينظم مستوى السكر في الدم، فهو يحتوي على أوميجا 9 والذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي.

1- يساعد اللوز الأخضر على طرد السموم من الجسم.

2- يتحكم بمستوى ضغط الدم.

3- يحافظ على بقاء الجسم في الحالة القاعدية.

4- يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

5- الوقاية من التعرّض للزهايمر، أو الخرف.

6- الحفاظ على قوة البصر.

7- يحسن قوة الدماغ والأعصاب.

8- طرد الديدان التي تتكوّن في الأمعاء.

9- علاج كل من الربو، والسعال المزمن.

10- يعزز من طاقة الجسم لأنه يحتوي على أوميجا 6 وهي من الدهون غير المشبعة والتي لا يصنعها الجسم ولكن تناولها بنسب محددة يساهم في رفد الجسم بالطاقة.

11- يحمي من تساقط الشعر بسبب احتوائه على الفيتامينات والعناصر المهمة لتغذية الشعر والحفاظ على قوته مثل فيتامين E، والزنك، والحديد.

12- يقلل من شعور الحامل بالتَّعب والإرهاق.

13- يساعد على التَّخلص من الشوائب والرؤوس السَّوداء والبثور.

14- يساعد في علاج الحروق من الدرجة الأولى.

15- يزيد من نسب الذَّكاء عند الأطفال.

16- يحسِّن الذَّاكرة.

17- يزيد القدرة على التَّركيز.

أما عن أضرار اللوز الأخضر :

على الرغم من فوائد اللوز الأخضر إلا أنه قد يسبب أضرار للبعض، ومن أبرز هذه الأضرار ما يأتي:

1- اضطرابات في الجهاز الهضمي

يحدث ذلك غالبًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه أغذية معينة، فقط يكون اللوز ضمن هذه الأغذية أيضًا بالنسبة لهم، وعادةً الاضطرابات الهضمية قد تظهر بعدة أعراض قد تشمل:

- مغص في البطن.

- تقلصات.

- ألم.

- حرقة المعدة.

2- رد فعل تحسسي

إذ أن اللوز يسبب للبعض الحكة وارتفاع درجة حرارة الجسم، والطفح الجلدي، وذلك بعد تناوله أو بعد تطبيقه موضعيًا، لذا يجب تناول كميات قليلة منه في البداية لمن يتناوله لأول مرة، لمعرفة مدى تحسس الجسم منه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة