محكمة العدل الاوروبية
محكمة العدل الاوروبية


محكمة العدل الأوروبية: غرامة مليون يورو علي بولندا يومياً

سامح فواز

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 - 10:11 م

أعلنت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الأربعاء، إنها أمرت بولندا بدفع مليون يورو يوميًا ، أي ما يعدل "1.2 مليون دولار"، إلى أن تجعل نظامها القضائي يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن العقوبة القاسية كانت "ضرورية لتجنب إلحاق ضرر جسيم ولا يمكن إصلاحه بالنظام القانوني للاتحاد الأوروبي والقيم التي تأسس عليها هذا الاتحاد، ولا سيما سيادة القانون". 

وتأتي الغرامة ردًا على القرار المثير للجدل الصادر عن المحكمة الدستورية البولندية، والتي أعطت في وقت سابق من هذا الشهر الأولوية للقوانين الوطنية على تلك الصادرة عن محكمة العدل الأوروبية.

يشار الي ان كل من بولندا وبروكسل "عاصمة الاتحاد الأوربي"،  كانتا على خلاف منذ وصول حزب القانون والعدالة القومي إلى السلطة في بولندا في عام 2015 ، حيث يعارض بشدة سياسات الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة وحقوق المثليين وتغير المناخ ، من بين أمور أخرى.

وألقى التكتل الأوروبي باللوم على القيادة البولندية الحالية في تآكل الضوابط والتوازنات داخل القضاء في الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية التي يبلغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، فضلاً عن محاولتها إخضاع نظام العدالة للسيطرة السياسية.

كانت قد حجبت بالفعل لمفوضية الأوروبية منحة قدرها 36 مليار يورو عن بولندا لإعادة الإعمار بعد الوباء، وكانت الغرامة الجديدة التي فرضتها محكمة العدل الأوروبية محاولة أخرى من جانب بروكسل لإحباط وارسو.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة