صلاح وكيروش فى أحد معسكرات المنتخب السابقة
صلاح وكيروش فى أحد معسكرات المنتخب السابقة


فرانس فوتبول ترفع الحرج عن مدرب الفراعنة .. وتسريبات تضع «مو» رابعًا

بسبب صلاح ورونالدو و«ذا بيست».. كيروش «بين نارين»!

الأخبار

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 06:33 م

كتب: محمد جمعة - محمد حامد

«أنا بين نارين» هذا هو لسان حال البرتغالى كارلوس كيروش المدير الفنى للمنتخب الوطنى بسبب جائزة ذا بيست لأفضل لاعب فى العالم والمقدمة من قبل الاتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا. ويعتمد الفيفا على ٤ معايير فى اختياره للفائز بالجائزة وهى ٢٥٪، من اختيار قادة المنتخبات الدولية ومثلها لمدربى المنتخبات ومثلها من اختيار صحفيين معتمدين من الفيفا و٢٥٪ اخرى بناء على تصويت الجماهير.

ولا شك أن النجم العالمى محمد صلاح بلغة الأرقام والأداء الفردى والجماعى فهو الأحق بجائزة الأفضل فى العالم بآراء جميع المحللين والمشجعين وكبار الرياضين والذين أكدوا أن أداء الفرعون وفعاليته مع ليفربول تجعله احق المرشحين بالجائزة .. ولن يكون صلاح المرشح الوحيد للجائزة فهناك اسماء ونجوم بارعون سيشكلون منافسة شرسة مع صلاح لعل ابرزهم الثنائى الافضل فى الاعوام الماضية النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الانجليزى وليونيل ميسى نجم منتخب الارجنتين وباريس سان جيرمان وهما الثنائى اللذان احتكرا جوائز الافضل فى الاعوام الماضية حتى جاء صلاح واصبح منافسا قويا وكان قريباً من كسر هيمنة الثنائى لولا اعتبرات اخرى تخص الشركات الرعاية والتسويق وهى النقطة التى كانت مصدر ضعف لصلاح أمام الثنائى ولكن الفرعون نجح فى تحويلها الى نقطة قوة فى الوقت الحالى نظرا لثباته فى المستوى بل إن أداءه فى تصاعد مستمر بجانب اهتمامه بالامور التسويقية والتعاقد مع الشركات الرياضية الكبيرة.. ويحمل البولندى روبرت ليفاندوفسكى مهاجم بايرن ميونيخ الالمانى جائزة العام الماضى ومن المنتظر أن يعلن الفائز بالجائزة نهاية العام الحالى او خلال شهر يناير من العام الجديد.

ويعيش كيروش فى حيرة كبيرة بسبب اختياره للاعب الافضل وحيرة البرتغالى منحصرة بين نجم الفراعنة صلاح وكريستيانو رونالدو نجم البرتغال ومانشستر يونايتد .. فصلاح هو قائد المنتخب الوطنى والذى يتولى تدريبه كيروش ويعتبر الفتى المدلل لمصر والكرة الافريقية ويجب على كيروش اختياره بحكم عمله والمنطق الذى يحتم عليه تشجيع صلاح اما رونالدو فهو برتغالى الجنسية مثل مدرب الفراعنة وهو ما قد يدفع كيروش لاختيار الدون ربما بحكم العاطفة والحب لابن بلده.

وكنوع من التدعيم وزيادة فرص صلاح فى الجائزة يتوجب على المسئولين باتحاد الكرة الاجتماع مع كيروش وفرض عليه اختيار صلاح تفاديا لما حدث قبل عامين عندما حل صلاح رابعا فى جائزة افضل لاعب فى العالم خلف ليونيل ميسى وفيرجيل فان دايك ورونالدو وظهر عقب اعلان الجائزة قائمة اختيارات المنتخبات والتى فوجئ من خلالها الجميع واولهم صلاح بعدم اختياره من قبل مصر للفوز بالجائزة وحجب صوت مصر والتى كان يمثلها حينها خافيير اجيرى كمدرب للمنتخب واحمد المحمدى كقائد للفراعنة فى هذا الوقت بسبب التأخر فى إرسال القائمة للفيفا .. تلك الازمة تسببت فى حالة غضب لصلاح وشعر حينها بالخيانة لعدم مساعدة الاتحاد المصرى له فى التصويت وهو ما تسبب فى توتر العلاقة بين الطرفين خلال تلك الفترة حتى رحل مجلس ادارة الجبلاية وفتح صلاح حينها صفحة جديدة مع الجبلاية ويأمل فى الوقت الحالى صلاح فى وقوف اتحاد الكرة والمنتخب بجانبه خاصة مع تزايد شعبيته والاصوات المرشحة له خارجيا.

كيروش قد يميل الى اختيار صلاح للحفاظ على وظيفته عاملا بالمثل الذى يقول «عصفور فى اليد خير من عشرة على الشجرة » .. وهو فيما معناه ان كيروش يريد الحفاظ على وظيفته كمدرب للفراعنة ويخشى عدم التصويت لصلاح واختيار رونالدو بدلا منه وهو ما قد يؤثر على علاقته مع الفرعون وبالتالى تأثر مستوى صلاح مع مصر خلال المرحلة القادمة وعدم التركيز خلال الفترة الهامة المقبلة عليها مصر وهو ما يجعل منصب كيروش فى خطر .. كما ان كيروش لن تجمعه الصدفة مستقبلا مع رونالدو نظرا لحالة الاستقرار لمدرب البرتغال الحالى فرناندو سانتوس والنجاحات التى قام بها مؤخرا بجانب عدم طرح اسم كيروش فى القائمة المرشحة لتدريب مانشستر يونايتد حال اقالة اولى جونار سولشاير.

جائزة فرانس فوتبول
اما فيما يخص جائزة مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الكرة الذهبية لأفضل لاعب فى العالم والتى سيتم الاعلان عن الفائز بها يوم 29 نوفمبر المقبل فى حفل بمسرح شاتليه بالعاصمة باريس فرفعت المجلة الحرج عن كيروش .

حيث يتم منح الجائزة للفائز بناء على تصويت لجنة مكونة من 180 صحفيًا من جميع أنحاء العالم .. ويضع الناخبون قائمة بخمسة لاعبين بالترتيب، على أن يحصل صاحب الترتيب الأول على 6 نقاط والثانى على 4 نقاط أما الثالث 3 نقاط والرابع نقطتين والخامس نقطة واحدة وفى النهاية يفوز اللاعب صاحب أعلى مجموع من النقاط وفى حالة التعادل بنقاط التصويت سيتم الاحتكام للاعب الأكثر اختياراً بالمركز الأول فى ترتيب الناخبين المكون من 5 لاعبين.

واغلق باب التصويت على الجائزة الأحد الماضى ويتنافس صلاح فى الجائزة مع عدد كبير من اللاعبين ابرزهم رونالدو وميسى و ليفاندوفسكى وكيرم بنزيما ورياض محرز وعدد آخر من اللاعبين. .

وكشفت صحيفة ليكيب الفرنسية ان ١٥٪، من الصحفيين المختارين لاختيار الفائز بالجائزة انتظروا حتى مساء الاحد الماضى لتحديد قرارهم النهائى قبل ارساله لفرانس فوتبول وتم تغيير غالبية الاصوات بناء على احداث ومباريات الاحد الكبير والذى شهد عدة ديربيات ابرزها الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة وديربى انجلترا بين ليفربول واليونايتد الذى شهد فوز ليفربول بخماسية نظيفة سجل خلالها صلاح هاتريك كما كان هناك ديربى فرنسا بين باريس سان جيرمان ومارسيليا ويعتبر صلاح هو الفائز الاكبر من تأجيل الصحفيين لقرارهم حتى نهاية مباريات الاحد خاصة ان منافسى صلاح على الجائزة لم يقدموا المطلوب منهم خلال هذا اليوم.

وتخضع الجائزة لعدة معايير لاختيار الافضل وهى البطولات والانجازات الفردية والجماعية للاعب خلال العام بجانب موهبة اللاعب واللعب النظيف بالاضافة الى مسيرة اللاعب وارقامه خلال مشواره الكروى وتأثير اللاعب فى مواقع التواصل الاجتماعى وهو ما تم اضافته هذا العام فى معاييرها لاختيار الفائز.

تسريب جديد
وفى نفس السياق كشفت صحيفة ذا صن عن تسريب قائمة اللاعبين بجائزة الكرة الذهبية واشارت التسريبات ان النجم البولندى روبرت ليفاندوفسكى هو الفائز بالجائزة بعدما حصل على ٦٢٧ نقطة وحسب القائمة التى تم تسريبها جاء ميسى ثانيا والفرنسى كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد ثالثا فيما حل صلاح رابعاً فى القائمة بعد حصوله على ٤١٢ نقطة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة