صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


صحة القاهرة: جراحات دقيقة ونادرة للأطفال والمبتسرين في مستشفى المنيرة العام

مروة صالح

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 09:11 م

نجح قسم جراحة الاطفال والمبتسرين، في مستشفى المنيرة العام، في الوصول بمعدلات الأداء بعد مرور عام فقط على افتتاح القسم لمعدل مرضي قارب علي 450 حالة، أغلبها لاقى نجاحا مبهرا، خاصة في نسب النجاح الخاصة بعمليات جراحية للأطفال المبتسرين، كما يتم متابعة الأطفال ما بعد الجراحة لفترات طويلة للتأكد من استقرار حالتهم الصحية.

ياتي ذلك استكمالا للنجاح الذي بدأ أغسطس ٢٠٢٠، بإفتتاح قسم جراحة الاطفال والمبتسرين، في مستشفى المنيرة العام، وضمن الاهتمام الكبير لمديرية الشئون الصحية برفع مستوى ومعدلات العمليات التابعة.

نجحت المستشفي في إجراء جراحة لطفلة حديثة الولادة، جاءت باثنين من أكثر العيوب الخلقية تعقيدا، أولا لا يوجد بها فتحات أسفل البطن (لا يوجد فتحة شرج، لا يوجد فتحة مهبل ولا يوجد فتحة بول).

كما أن المثانة نفسها بها عيب خلقي فهي مفتوحة على جدار البطن، تم عمل استكشاف للحالة، وعمل تحويل مسار لمجرى البراز، وتم عمل فتحة للبول، كما تم غلق فتحة المثانة.

قام القسم بعمل مجموعة عمليات لنوع نادر جدا من الجراحات، وهو وجود ناسور في الجلد فوق العانة ومجرى البول، حيث تم تحضير المريض وعمل آشعة بالصبغة واستئصال الناصور، كذلك يقوم القسم بعمل تصليح الشفة الأرنبية، للأطفال حديثي الولادة، وانتظار بلوغ الطفل 6 سنوات للقيام بعملية تجميل نهائية، تنهي المشكلة تماما.

قال الدكتور كريم أحمد سلام وكيل مديرية القاهرة للطب العلاجي، إنه يجري التجهيز في الوقت الحالي لتكرار هذه التجربة في أكثر من مستشفى من المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية، لتوفير فرص أكبر بأماكن أكثر تجرى فيها مثل هذه الجراحات الدقيقة.

 

 

وأضاف الدكتور كريم سلام وكيل المديرية للطب العلاجي ان ان المديرية تسعي لتطوير كافة اقسام مستشفيات المديرية لادخال كافة الجراحة بها. 

قال الدكتور محمد شوقي رئيس قطاع الطب العلاجي 

أنه يوجه كل الدعم اللازم لاستمرار النجاح الذي قدمه قسم جراحة الاطفال بالمنيرة العام، ويساند بكل قوة تكرار التجربة في غيرها من المستشفيات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة