نظارات مارك زوكربيرج
نظارات مارك زوكربيرج


«ميتا فيرس».. حياة «وهمية» عبر نظارات مارك زوكربيرج

شاهندة أبو العز

السبت، 30 أكتوبر 2021 - 01:50 م

في ليلة وضحاها خرج مؤسس الفيسبوك، مارك زوكربيرج، ليعلن حقبة جديدة في تاريخ التواصل الاجتماعي، عبر مشروعه الجديد أسماها «ميتا»، في مرحلة جديدة قال إنها تجعل مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تطورًا .

وبعد مناقشات وتساؤلات دارت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، عن سبب الاسم الجديد وكيفية تغيير اسم نشأ عليه أجيال كثيرة خلال العقود السابقة وعرف وسط الأجيال، خرج الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج ليقدم الرؤية الجديدة للشركة، في مؤتمر Connect 2021.

وتهدف مؤسسة "ميتا" جمع تطبيقات فيسبوك تحت علامة تجارية واحدة، والتي ستركز على مساعدة رواد العالم الافتراضي على التواصل والتعاون وتنمية الأعمال التجارية في السنوات العشر القادمة.

ولكن ما هو مشروع «metaverse» ؟
تعرف الكلمة على أنها مزيج من التجارب الاجتماعية التي تتم عبر الإنترنت، والمشاركة في تجارب افتراضية مع آخرين في أي مكان بالعالم، وتعد تطوراً كبيراً في سلسلة متتالية من تطوير التقنيات الاجتماعية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

حيث تأخذ "ميتا" العالم نحو تجارب جديدة من خلال الواقع الافتراضي المعززة مما يسمح الحضور افتراضيًا بالصوت والصورة دون الانتقال جسديًا عن طريقة "الهولوجرام"، بالإضافة إلى الترفيه والألعاب والعمل والتعليم والكثير من التجارب الجديدة التي ستقدمها "ميتا" في تقنيات الذكاء الاصطناعي بطرق تتجاوز ما يمكن أن يتخيله العقل.

و يعمل حاليًا مؤسس "ميتا" الفيسبوك سابقاً على تطوير تقنيات لاستكشاف عوالم جديدة، مثل:

 - تطوير نظارات الواقع الافتراضي 

حيث يمكنك اكتشاف تجارب جديدة مع الأصدقاء والعائلة، من خلال ارتدائها والانضمام إلى الأصدقاء في أي مكان بالعالم لحضور الحفلات الموسيقية والأفلام والأحداث الرياضية معًا، وتتميز بصوت سينمائي ثلاثي الأبعاد ما يجعلك معزولًا عن العالم الحقيقي.
بجانب التركيز على الأنشطة سواء القتال في ألعابك أو التأمل في الفضاء أو التعلم.
ويمكن ربط تلك الخاصية بحساب Facebook لتتمكن من مقابلة الأصدقاء والجلوس معهم في الصف الأول للفعاليات المباشرة والاحتفالات وأنت في منزلك.

- العمل عن بعد كأنك داخل مقر العمل

حاول الفيسبوك توفير حلول عملية لحل مشاكل العمل عن بعد، وخصوصاً مهارات التواصل الأجتماعي التي كانت تواجهه ذلك الشأن من العزلة والافتقار إلى التفاعل مع زملاء العمل، حيث أطلقت مؤسسة "ميتا"  اليوم الإصدار التجريبي المفتوح من "Horizon Work Rooms" المتاح للتنزيل مجانًا على Oculus Quest 2 في البلدان التي تدعم Quest 2.
وهي عبارة عن تجربة تتيح للأشخاص الاجتماع معًا للعمل في غرفة افتراضية لتحسين قدرة فرق العمل على التعاون والتواصل والاتصال، من خلال قوة الواقع الافتراضي.

وتجمع "غرف العمل" تقنيات لأول مرة في تجربة واحدة مثل مكتب الواقع الافتراضي والصوت المكاني، بجانب " Workroom" للتعاون مع الفريق إذا لم تتمكن من التواجد معهم جسديًا.
وكشف "مارك" على التقنيات والمشاريع الأخرى التي يعمل عليها حاليًا، فهو يستثمر ملايين الدولارات في التقنيات الجديدة والأبحاث التي يعمل عليها فيسبوك بالتعاون مع الحكومات والجامعات وجمعيات حقوق الإنسان ومختبرات الذكاء الإصطناعي للحد من خطورة هذه التقنيات أيضا، وجعلها مفيدة للجميع.

أقرأ أيضا: أسهم «فيسبوك» تقفز 4.9% بعد إعلان الاسم الجديد «ميتا»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة