مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية


الأوبرا تزيح الستار عن الدورة الـ30 لـ«الموسيقى العربية» بمشاركة عشرات الفنانين

أخبار النجوم

الأحد، 31 أكتوبر 2021 - 02:40 م

إشراف : عمـر السيد

تفتتح اليوم الإثنين فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والتي تقام في الفترة من 1 وحتى 15 نوفمبر المقبل، وتضم 33 حفل غنائي وموسيقي بمشاركة 101 فنان من 10 دول عربية هي “مصر، لبنان، المغرب، السعودية، العراق، سوريا، تونس، فلسطين، الأردن، عمان”.. وتقام فعاليتها هذا العام على 6 مسارح بـ3 محافظات، هي القاهرة “النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية”، والبحيرة على خشبة مسرح أوبرا دمنهور، والإسكندرية بمكتبة الإسكندرية التي تستضيف للمرة الأولى عدد من فعاليات وليال الدورة الجديدة.

جاءت أولى مفاجأت الدورة الجديدة من المهرجان مع إعلان رئيس الأوبرا د. مجدي صابر عقده اتفاق تعاون مع د. مصطفى الفقي - مدير مكتبة الإسكندرية - للتعاونه في استضافة الفعاليات بمسرح “مكتبة الإسكندرية”، إضافة إلى أعمال التطوير التي أجريت مؤخرا على مسرح “النافورة” بأوبرا القاهرة، ليتناسب مع طبيعة هذا الحدث المميز الذي تنطلق شرارته الأولى مع يوم الافتتاح، والذي يشهد حفلين، الأول حفل الافتتاح، والذي سيقام بمسرح أوبرا القاهرة ويحييه أحمد إبراهيم وريهام عبد الحكيم وياسر سليمان، الثاني يقام في نفس التوقيت تقريبا على خشبة مسرح “مكتبة الإسكندرية”، ويحييه نهاد فتحي وحسام حسني ونفين رجب، في الفاصل الأول، وفي الختام يقدم النجم اللبناني عاصي الحلاني باقة من أشهر أغنياته، وعدد من أغنيات التراث بمشاركة فرقة “الحفني”، تحت قيادة المايسترو أحمد عامر.

يشهد حفل افتتاح الدورة الجديدة هذا العام عدة مفاجأت، بداية من مشاركة وزير الثقافة د. إيناس عبد الدايم بالعزف خلال أحد فقرات الحفل في لمسة وفاء للموسيقار الراحل الموسيقار جمال سلامة الذي كتب لآلة الفلوت مؤلفة خاصة تقدم بقيادة المايسترو ناير ناجي، إلى جانب عدد من أعمال الموسيقار عبده داغر، بقيادة المايسترو هاني فرحات، ومشاركة الفنانين أحمد إبراهيم، ريهام عبد الحكيم، ياسر سليمان وصولو كمان د. حسن شرارة.. إضافة إلى الأغنية الخاصة التي أعدها الشاعر محمد عبد الكريم عن الراحل جمال سلامة، حيث تهدي إدارة المهرجان هذه الدورة لروحه، وللفنان عبده داغر، إلى جانب 18 أسما من رموز الفن والإبداع يتم تكريمهم خلال الحفل، من بينهم الشاعر د. مدحت العدل، الشاعر صلاح محمد علي، الموسيقار محمد مصطفى، الموسيقار هشام نزيه، الموسيقار محمد ضياء، المطرب السعودي عبادي الجوهر، المطرب اللبناني  مروان خوري، الموسيقار السوداني محمد الأمين، عازف القانون العراقي فرات قدوري، الباحث الموسيقي التونسي  د. محمد المصمودي، الباحث الموسيقي د. محمد عمران، عازف الناي د. محمود كمال، فنان الخط العربي إبراهيم أحمد إبراهيم، فرقة “سداسي شرارة”، بالإضافة لتكريم أسماء فنانين رحلوا هذا العام، هم د. جمال سلامة، الموسيقار خالد الأمير، الفنان عبده داغر، د. أشرف هيكل عميد معهد الموسيقى العربية، كما أن المسابقة المصاحبة للشباب والأطفال من ذوي القدرات الخاصة، تحمل إسم د. رتيبة الحفني.

“نجوم الدورة”

تشهد الدورة الجديدة من المهرجان تواجد عدد كبير من نجوم الأغنية المصرية والعربية، خاصة النجوم العرب، حيث علق الموسيقار حلمي بكر على أعداد النجوم العرب المشاركين بالمهرجان، مؤكدا أن هذه من أهم الأهداف التي نجحت في تحقيقها إدارة المهرجان هذا العام، حيث تسعى من خلالها لتقديم توليفة غنائية وموسيقية منوعة تجمع بين كافة الألوان والأذواق على الساحة العربية بشكل عام، وهو هدف آخر يحمله المهرجان إلى جانب هدفه الرئيسي في الحفاظ على هوية الفن والموسيقى العربية، وتضم الدورة نخبة من كبار النجوم على رأسهم، “أمير الغناء العربي”، هاني شاكر، علي الحجار، ومدحت صالح، ومن نجوم لبنان عاصي الحلاني ووائل جسار، إلا أن الأمر لم يخل من بعض الإعتذارات التي أربكت خطة إدارة المهرجان، خاصة من كبار نجوم الساحة، مثل أنغام وشيرين عبد الوهاب، والأخيرة تكرر إعتذارها عدة دورات.

كما تضم الدورة أيضا النجمة سميرة سعيد، والفنان اللبناني زياد برجي حيث يقدما حفل بمسرح “النافورة”، ويلتقي يوم الأربعاء المقبل “ثالث ليال المهرجان” مطربة الأوبرا مي فاروق مع الفنان السعودي عبادي جوهر في أمسية فنية منوعة تحت قيادة المايسترو سليم سحاب، وفي اليوم التالي يلتقي جمهور المهرجان مع مدحت صالح في ليلة طربية خالصة يشاركه فيها الغناء كلا من نهى حافظ ورحاب عمر ووليد حيدر، ويعود النجم اللبناني عاصي الحلاني إلى الظهور مجددا في خامس ليال المهرجان مع أمسية مميزة مع مروة ناجي على خشبة مسرح “النافورة” وفرقة “الحفني للموسيقي العربية” تحت قيادة المايسترو أحمد عامر، كما يشهد مسرح “مكتبة الإسكندرية” في نفس اليوم حفل مميز للمطربة عفاف راضي بمشاركة فرقة “أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء”، تحت قيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة