المهندس مدحت شكري
المهندس مدحت شكري


نصنع الذخائر والدروع الواقية.. وننتج المراوح والمحركات الكهربائية

رئيس مصنع 27 الحربي: مهمتنا الأساسية تلبية متطلبات القوات المسلحة والشرطة من منتجاتنا

إسلام الراجحي

الأحد، 31 أكتوبر 2021 - 07:00 م

قامت "بوابة أخبار اليوم" بجولة داخل « مصنع 27 الحربي» انتقلنا بعدها إلى المهندس مدحت شكري رئيس مجلس إدارة شركة شبرا للصناعات الهندسية « مصنع 27 الحربي» لنحاوره عن أهم المنتجات المدنية والحربية التى ينتجها المصنع ؟ وتفاصيل انتاج الدروع الواقية للرصاص التى تستخدمها قوات الشرطة لصد الهجمات، و أبرز المشروعات القومية التى يشارك فيها المصنع ، تفاصيل عديدة فى السطور القادمة.

أنتجنا أول طلقة مصرية بنسبة 100% فى 23 أكتوبر 1954 .. ونسعى بشكل دائم للتطوير

فى البداية ماذا عن المهمة الرئيسية للشركة «مصنع 27 الحربى» ؟
مهمتنا الأساسية هى تلبية متطلبات القوات المسلحة والشرطة من منتجاتنا المختلفة، كما نسعى من خلال فائض الطاقة الإنتاجية بالشركة إلى تلبية احتياجات قطاعات الدولة المختلفة مع الالتزام بتقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية والإسهام فى تحقيق التنمية.

ما هى أبرز المنتجات العسكرية التى تقومون بإنتاجها؟
ننتج ذخائر الأسلحة الصغيرة بأنواعها.

حدثنا عن تصنيع الدروع الواقية للرصاص؟
مهندسو المصنع نجحوا فى ابتكار وإنتاج درع واقية من الرصاص صناعة مصرية خالصة، والتى تُمكن «الحراسات» من التصدى لأى هجوم مسلح على المكان المستهدف تأمينه بالأسلحة والذخائر الصغيرة ، ويمكن استخدام هذه الدروع فى الأكمنة الأمنية وحراسات البنوك والأفراد وإدارات الأمن بمختلف الشركات والمؤسسات.

ما هى أهم المنتجات المدنية التى ينتجها المصنع؟
ننتج المراوح الكهربائية بمختلف أنواعها سواء كانت مروحة حائط أو حامل أو مكتب، ومراوح سقف، بالإضافة إلى المحركات الكهربائية بمختلف القدرات، وشفاطات المصانع والورش، بالإضافة إلى إنتاج اللوحات الكهربائية للمصانع والمشروعات الصناعية.. فنحن نمتلك خبرة كبيرة فى مجال إنتاج المراوح الكهربائية التى تتميز بهيكل ذى متانة وجودة عالية وموتور خدمة شاقة بالاضافة الى سهولة فك وتركيب الأجزاء لسهولة التنظيف، كما ننتج المحركات الكهربائية بجميع القدرات والمصنّعة من خامات ذات جودة عالية بعزم بدء حركة عالٍ وعزل كهربائى وتتحمل درجات الحرارة العالية.. وأود هنا أن أنوه إلى أن الشركة « مصنع 27 الحربى « من أوائل الشركات فى صناعة المحركات الكهربائية النمطية فى مصر لإنتاج المحركات النمطية بطاقة إنتاجية تصل إلى (6) آلاف محرك سنوياً وكذلك المحركات الأحادية الوجه قدرة 1/3 حصان للغسالات الشعبية بطاقة إنتاجية تبلغ (40) ألف محرك سنوياً.

أين يمكن أن يجد المواطنون هذه المنتجات المدنية؟
منتجاتنا موجودة بجميع منافذ البيع والمعارض الخاصة بالمنتجات المدنية لشركات الإنتاج الحربى والمنتشرة على مستوى الجمهورية ويتم تقديمها بأسعار منافسة وبجودة عالية.

ما مدى اهتمامكم بتطبيق معايير الجودة فى تلك المنتجات؟
نهتم بجودة وكفاءة منتجاتنا بشكل كبير حيث يتم التفتيش ومراقبة الجودة بشكل مستمر على هذه المنتجات خلال جميع مراحل الإنتاج، والشركة حاصلة على عدد من شهادات الجودة مثل الأيزو 9001 لعام 2000 والأيزو 9001 لعام 2008 ويتم حالياً التنفيذ للتصديق على اعتماد شهادة الجودة الأيزو 9001 لعام 2015.

ما أبرز الإمكانيات التكنولوجية للشركة؟
تتميز شركة شبرا للصناعات الهندسية بوجود عدد من الماكينات المتقدمة على المستوى الصناعى وما يميزها أنها غير موجودة فى العديد من المصانع الأخرى مثل المكبس عالى السرعات (315) طن لتشكيل الرقائق.

ما هي أبرز المشروعات القومية التي تشاركون في تنفيذها؟
قامت الشركة بإنشاء العديد من مصانع تدوير المخلفات بدءًا من الأعمال الإنشائية والإشراف على تركيب أعمال الإنشاءات المعدنية والميكانيكية وتصنيع لوحات التحكم بتلك المصانع داخل الشركة، وقد تم إنشاء مصانع لتدوير المخلفات فى (المحلة، الخانكة، أبو كبير، سمسطا).

ماذا عن تدريب وتأهيل العاملين بالشركة؟
نحرص على تأهيل وتدريب العمال والمهندسين بالشركة على أحدث تكنولوجيات التصنيع خاصةً فى ظل التطورات المطردة السريعة حول العالم، حيث يتم عقد دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم وقدراتهم بشكل إيجابى وهو ما ينعكس على جودة المنتجات، كما يتم تمكين الشباب والاستماع إلى مقترحاتهم بشأن تطوير خطوط الإنتاج بالشركة حيث يتم توفير بيئة عمل مناسبة لكافة العاملين لتشجيعهم على الإنتاج وبذل الجهد والعمل بما يحقق الأهداف المرجوة.

ما هى الأهداف التى تسعون لتحقيقها خلال الفترة القادمة ؟
نسعى بشكل دائم للتطوير ومواكبة كل ما هو جديد فى المجال، ولذلك تم توقيع بروتوكول تعاون مع مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بهدف تنفيذ نموذج أولى صناعى للمحركات الكهربائية الحديثة الخاصة بالغسالات الفول أوتوماتيك وذلك فى خطوة لإيجاد بديل محلى منافس من حيث الجودة والتكلفة يكون بديلاً عن الاستيراد، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الإنجليزية للتعاون فى مجال إنتاج فلاتر الهواء للتوربينات الغازية الخاصة بمحطات الكهرباء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة