صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على أسباب الزغطة والخنفرة والعطس عند الرضع

سارة شعبان

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 07:42 م

تعتبر الخنفرة عند الرضع من المشكلات التي تقلق الأمهات الجدد ولكنها تعتبر من الأمور الطبيعية ولكن في بعض الحالات تكون مرضية.

وتحدث عادة الزغطة عند الرضع بسبب ضعف الحجاب الحاجز لدى الطفل، والانقباض المفاجئ لعضلات التنفس والتقلصات التشنجية اللا إرادية التي تحدث في الحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى إدخال الهواء إلى الرئتين، ولكنها تختفي تلقائيًا عندما تقوى أعضاؤه، وعند حدوث الزغطة أرضعيه وسرعان ما ستزول الزغطة.

وهي حالة طبيعية تحدث من فترة لأخرى وبصورة متكررة خلال الشهور الأولى من عمر الطفل الرضيع، وهي دليل على أن طفلك سليم وأن معدته ممتلئة بالطعام وأنه يهضم جيدا ، لذلك عليك ألا تنزعجي منها، لأنها ستمكنك من معرفة كفاية الرضعة لصغيرك.

وكذلك تحدث الخنفرة او انسداد الانف بسبب عدم نضوج الجهاز التنفسي، وكذلك تراكم إفرازات من عملية الولادة، وبقايا السائل المحيط بالطفل الرضيع.

وقد تكون من ضيق فتحتي الأنف عند الأطفال الرضع، وكذلك حساسية الأنف، بسبب العطور أو الدخان أو الأتربة، واحتقان الأنف في فصل الشتاء.

 وتظل الخنفرة عند الأطفال الرضع طبيعية ما لم تصاحبها أعراض أخرى، مثل الكحة أو السعال أو قيء مصحوب ببلغم أو إصدار صوت من الصدر أوحرارة، أو إذا كانت تؤثر في رضاعة الطفل، وتقل الخنفرة تدريجيا عند الشهر الثالث، وتختفي عند الشهر السادس بعد أن تكبر فتحات أنفه ويرتفع حاجز الأنف.

 ويمكن علاج ذلك من خلال:

استخدام محلول ملحي ووضع بضع قطرات في أنف طفلك الرضيع.

 عبئي حوض الاستحمام بالماء الساخن، واستفيدي من البخار بتعريض طفلك الرضيع له، ليساعده في نزول المخاط.   

  استخدمي حقنة لشفط المخاط أو أداة شفط المخاط المطاطية، لتسليك أنف طفلك. 

استخدمي سلاكة الأذن برفق، لإزالة الإفرازات من أنف طفلك.

 احرصي على إرضاعه بانتظام، لأن حليب الأم غني بالمضادات الحيوية.

 احرصي على تهوية حجرة وفراش الطفل الرضيع.

_ حاولي إبقاء طفلك بوضعية عمودية، يمكنك رفعه بالوسائد عند نومه، لكي لا ينزعج من المخاط.

عامل يعثرعلي رضيعة بجوار أرض زراعية ..والأم طالبة بحقوق المنصورة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة