أرشيفية
أرشيفية


«منها النحاس والحديد».. مغذيات لتعزيز الجهاز المناعي خلال فصل الشتاء

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 06:33 م

 عندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، يكون بمثابة دفاع داخلي ضد الجراثيم والالتهابات الضارة. ومع ذلك، فإن بناء نظام مناعة قوي لا يحدث بسهولة، كذلك يلعب دور مهم في مهاجمة العديد من الفيروسات المختلفة التي تهاجم الجسم خاصة أثناء فيروس كورونا.

وتقول الدكتورة بام ماسون، خبيرة التغذية والمعدة التي قادت مراجعة بحثية لخدمة معلومات المكملات الصحية والغذائية، أن 10 مغذيات يمكن أن تعزز أداء المناعة بشكل كبير، وذلك حسب ما ذكر موقع "إكسبريس".
وأضافت : "التغذية لها تأثير كبير على وظيفة المناعة، وهذا معترف به من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية وغيرها من الهيئات المتخصصة في جميع أنحاء العالم. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بحالة غذائية جيدة، والذين لديهم الكميات الموصى بها من العناصر الغذائية في وجباتهم الغذائية، يبدون أفضل حالا فيما يتعلق بمقاومة الالتهابات الفيروسية، والتعافي بشكل أسرع، والمعاناة من مرض أقل خطورة".


_ تقول ماسون، إن فيتامين A،  يساعد في حماية نقاط دخول الفيروس المحتملة، ويحمي الفيتامين أغشية الأنف والفم والأمعاء، حيث تدخل معظم الفيروسات بعد السعال أو العطس، كما أنه أحد مضادات الأكسدة، ما يعني أنه يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بأمراض مزمنة غير فيروسية.

_ يجب أن يتناول البالغون ما بين 65 و90 ملي جرام يوميا، وهي الكمية المثالية لمساعدة الجسم على تكوين خلايا مناعية جديدة، ويعمل الفيتامين أيضا كعامل ممرض لخلايا الدم البيضاء، ما يساعد في توجيهها إلى مواقع الإصابة.

_ يجب أن يتناول الناس فيتامين د من العديد من المكملات الغذائية، وكذلك أشعة الشمس ما يمنحهم مزيدا من الحماية حول رئتيهم، وكذلك يساعد في تكوين الخلايا الضامة والخلايا الأحادية، مع فوائد إضافية مضادة للالتهابات.

_  يساعد فيتامين E في بناء قوة حاجز الجلد والأمعاء، والقضاء على مدخل فيروس محتمل آخر، كما يساعد على تعزيز الخلايا التائية التي تتذكر العدوى السابقة.


_ يوجد عنصر الحديد في العديد من الأطعمة اللذيذة مثل اللحوم الحمراء مصدرا رئيسيا، ويبني المعدن نوع من الخلايا المناعية التي تنتقل لتحييد العدوى. وفي الوقت نفسه، يثبت أنه حيوي في تهدئة الالتهاب.


_ يساعد الزنك على تقوية دفاعات الجسم الأولى ضد مسببات الأمراض الغازية، ومن بين أمور أخرى، يدعم الخلايا البلعمية، وهي خلايا مناعية فطرية تدمر أي كائن حي غازي، كما يعمل على زيادة قدرات المعادن الأخرى من خلال تقوية حواجز الجلد والأنف والفم.

_ يستخدم معدن النحاس في تنظيم الأنواع المختلفة من الخلايا التائية، التي تساعد في تنشيط مجموعة من الخلايا الأخرى الحيوية للاستجابة المناعية، حيث تشمل الأطعمة الغنية بالنحاس الشوكولاتة الداكنة والفطر والمكسرات والبذور.


_ تلعب الاميجا 3 دورا حيويا في درء الأمراض مثل التهاب المفاصل، ولكن أيضا أثناء الإصابة بالعدوى، وكذلك يستخدم كمضاد للألتهابات.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة