صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة تكشف عن مخاطر لقاح ضد كورونا يسبب جلطات دموية

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 07:39 م


توصلت دراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، عن مخاطر لقاح جونسون آند جونسون ضد فيروس كورونا، حيث يزيد من مخاطر إصابة الحاصلين على جرعة واحدة الإصابة بجلطات الدم النادرة.


وتوصلت النتائج أن الشخص الذي تلقى جرعة واحدة من لقاح جونسون كان عرضة للإصابة بجلطات دموية في المخ بمقدار 3.5 مرة عن الشخص العادي قبل الوباء، ويعد تجلط الدم ، وخاصة تجلط الجيوب الوريدية الدماغية، أحد الآثار الجانبية المعروفة للقاح جونسون أند جونسون.


وكان اكتشاف هذا الخطر هو سبب توقف استخدام اللقاح مؤقتا في أبريل، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية .


ويعتبر لقاح جونسون أند جونسون هو الأقل شعبية بين لقاحات فيروس كورونا الثلاثة المتاح في أمريكا ، على الرغم من أن طبيعته ذات الطلقة الواحدة زادت من إمكانية استخدامها دوليا في المناطق ذات الموارد المتاحة لإعطاء اللقاح مرتين.


وتتشكل جلطات الدم داخل الأوردة في الطبقات الخارجية للدماغ ، ويمكن أن تمنع الدم من سريان الدم بشكل طبيعي من الدماغ إلى القلب، وفي أسوأ الحالات ، يمكن أن يتسبب في إصابة الشخص بسكتة دماغية قد تؤدي إلى الوفاة. 


وأضاف الباحثون، أن الذين حصلوا على اللقاح كانوا يعانون من حالة تخثر دم نادرة ، قد تكون مميتة ، يمكن أن تتشكل في دماغ الشخص، ومن هذه المجموعة ، كان لدى 29 منهم عامل خطر خلال 92 يوما من تطور الجلطة الدموية ، مثل العدوى أو السرطان النشط أو موانع الحمل الفموية للنساء.


وتابع الباحثون، أن متلقي لقاح جونسون أند جونسون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالجلطات الدموية في غضون 15 يوما الأولى بعد تلقي اللقاح، وكان النساء أيضا أكثر عرضة للخطر بين سن 30 إلى 64.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة