الشمس
الشمس


قمرًا صناعيًا بحجم صندوق من ناسا لقياس «هالة الشمس»

ناريمان محمد

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 05:18 م

 قالت وكالة ناسا  إنها اختارت قمرًا صناعيًا  بحجم صندوق، لقياس هالة الشمس وفهم أصول البلازما الساخنة على الجزء الخطير من النجم.

تم تصميم القمر  المعروف باسم CubeSat Imaging X-Ray Solar Spectrometer من قبل فريق بقيادة معهد ساوث ويست للأبحاث وسيتم إطلاقه في عام 2024.

إقرأ أيضاً:وكالة الفضاء المصرية: انتهينا من إنشاء قمر صناعي تعليمي| فيديو

تزيد درجة حرارة سطح الشمس عن 10000 درجة فهرنهايت - لكن الإكليل يقيس بشكل روتيني أكثر من 1.8 مليون درجة فهرنهايت.

تهتم وكالة الفضاء الأمريكية بشكل خاص بالبلازما الساخنة ، وهو غاز شديد التأين ، نظرًا لأنه يقع بشكل أساسي في التوهجات الشمسية ومناطق نشطة أخرى من الشمس ، والتي غالبًا ما تكون فيها `` العواصف الشمسية '' والتوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية (CME). ) تجري

قال عالم SwRI ، الدكتور أمير كاسبي ، قائد المهمة في بيان: "يحدث التوهج الشمسي لأن المجال المغناطيسي في تلك المنطقة النشطة أصبح ملتويًا ومتشابكًا للغاية لدرجة أنه` `يعود '' بشكل أساسي إلى شكل أقل تشابكًا.

اضاف "هذه المفاجئة تطلق الكثير من الطاقة ، والتي نراها على أنها توهج شمسي."

وتابع : "أحد الأشياء المثيرة للاهتمام التي لا نعرفها حقًا هو مقدار تسخين البلازما في التوهجات الشمسية مباشرة في الهالة ، ومقدار التسخين في الغلاف الجوي السفلي للشمس ثم نقله إلى الهالة".

ذكر "على الرغم من صغر حجمه وفقًا لمعايير الأقمار الصناعية العادية ، إلا أن CubIXSS   يقيس CubIXSS الأشعة السينية التي تأتي من هذه الظواهر ، للسماح لنا بكشف هذا اللغز.

وأضاف  أن التوهجات الشمسية تحدث في منطقة الهالة التي ترتفع درجة حرارتها إلى "عشرات الملايين من درجات الحرارة" ، وهي أشد حرارة من الهالة نفسها.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، هالة الشمس - الغلاف الجوي الخارجي لها - تحظى باهتمام كبير من وكالة ناسا والباحثين الآخرين في جميع أنحاء العالم.

في أغسطس ، أطلقت وكالة ناسا مصورًا شمسيًا بالأشعة السينية لتحديد سبب زيادة حرارة الهالة الشمسية بشكل ملحوظ عن سطحها.

تزيد درجة حرارة سطح الشمس عن 10000 درجة فهرنهايت - لكن الإكليل يقيس بشكل روتيني أكثر من 1.8 مليون درجة فهرنهايت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة