دخان حريق يحمل غاز سى أو تو السام بجمهورية ساخا
دخان حريق يحمل غاز سى أو تو السام بجمهورية ساخا


انبعاثات الكربون تقترب من مستويات قياسية في 2021

الأخبار

الخميس، 04 نوفمبر 2021 - 07:34 م

عواصم عالمية -  وكالات الأنباء


أفادت دراسة علمية نشرت أمس بمناسبة المؤتمر العالمى للمناخ «كوب-26» بأنّ الانبعاثات العالمية لثانى أوكسيد الكربون قفزت فى 2021 إلى مستويات قريبة من تلك القياسية المسجّلة خلال فترة ما قبل الجائحة التى تسبّبت بشلل اقتصادى عالمى أدّى إلى انخفاض ضخم فى انبعاثات غازات الدفيئة.

وبحسب الدراسة التى أجراها مختبر «جلوبل كربون برودجكت» - وهو مكون من علماء دوليين يدرسون «ميزانيات» الكربون العالمية - فإنّ إجمالى انبعاثات ثانى أوكسيد الكربون فى العالم فى 2021 سيصل إلى مستوى يقلّ بنسبة 0.8% فقط عن مستواه فى 2019. وأضافت أنّ الانبعاثات الناتجة عن استخدام الفحم الحجرى فى 2021 ستتجاوز المستوى الذى كانت عليه قبل الجائحة.

أما الانبعاثات الناتجة عن استخدام الغاز الطبيعى فستبلغ فى 2021 أعلى مستوى لها على الإطلاق، وفقاً للدراسة. وبالنسبة إلى توزّع الانبعاثات فى 2021 بحسب المناطق الجغرافية، توقّعت الدراسة أن تسجّل الصين، قفزة فى حصّتها لتصل إلى 31%، أى ما يقرب من ثلث ما ينتجه العالم بأسره من انبعاثات.


من جانبه، علق الرئيس المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على قمة «كوب 26» المناخية، قائلا: «تعقد هذه القمم لحماية البيئة، ثم يصلون بطائرات خاصة.. كفى نفاقا وبدعا».

ويعتقد الرئيس المكسيكى أن جلاسكو تجمع أقوى دول العالم التى «تزيد من إنتاجها للنفط فيما تعقد هذه القمم لحماية البيئة»، وعلق بسخرية قائلا: «ثم يصلون بطائرات خاصة.. علينا أن نحارب اللامساواة الفظيعة فى العالم والتى سأتحدث عنها فى زيارتى للأمم المتحدة». وأضاف: «إذا أردنا حماية البيئة، علينا أن نتخذ قرارات وأن نعمل وألا نطلق خطابات».

اقرأ أيضاً |كفى نفاقًا.. الرئيس المكسيكي يُشبّه كوب 26 بقمّة دافوس 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة