صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: إجراء تجارب لأول اختبار لقاح ضد سرطان الثدي

منى سعيد

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 03:29 م

بدأ باحثون من مستشفى كليفلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، في إجراء أول دراسة سريرية بشرية لتجربة لقاح وقائي لأصعب أنواع سرطان الثدي المعروف بـ«Triple negative».

 

وهذه الدراسة السريرية الأولى والتي بدأت في الأول من أكتوبر الماضي، ستجرى على مريضات أصبن سابقا بسرطان الثدي لمعاينة الجرعة المناسبة للاستجابة المناعية. 

 

وينتشر هذا النوع من السرطان بشكل كبير في السيدات اللاتي يحملن طفرات BRCA، وخصوصا BRCA1 وينتشر كذلك بشكلٍ مرتفع بين الأمريكيات السود واللاتينيات. 

 

يستهدف هذا اللقاح التجريبي بروتين خاص بالرضاعة، والذي يختفي من أنسجة الثدي بعد الرضاعة وفي مراحل الشيخوخة ولكنه يتواجد بشكل كثيف في أنسجة الثدي للمصابات بنوع سرطان الثدي.

 

اقرأ أيضًا| وصفة عمل رز بخاري بالدجاج والجزر

 

ويعمل هذا اللقاح على تنشيط الجهاز المناعي ضد هذا البروتين، وبالتالي سيوفر مناعة وقائية ضد أغلب أورام الثدي التي تحمل هذا البروتين ويحتوي اللقاح كذلك على مادة تنشط الاستجابة المناعية الذاتية وبالتالي تمنع الأورام من النمو.

 

واعتمدت هذه الدراسة السريرية على نجاح دراسة أجريت على حيوانات المختبر ونشرت في nature medicine، حيث كان اللقاح آمن وفعال ضد تكوين ورم في فئران المختبر ومن خلالها إجازت الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن تبدأ الدراسة السريرية لتجربة هذا اللقاح على البشر.

 

الدراسة السريرية الأولى في مستشفى كليفلاند ستتضمن 18-24 سيدة تعالجت من سرطان الثدي مع وجود فرصة عالية لانتكاسة جديدة وسيتم مراقبة الآثار الجانبية والاستجابة المناعية. 

 

ويتوقع الباحثون أن التجربة اللاحقة ستشمل نساء بصحة جيدة ولكن معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب حملهن لطفرات BRCA1/2 وقرر بعضهن بشكل طوعي استئصال الثدي خوفا من الإصابة. 

 

في حال نجاح هذا اللقاح فإنه سيوفر حماية آمنة وفعالة ضد تطور سرطان الثدي للنساء المعرضات لخطر الإصابة وسيفتح ابواب لاختبار لقاحات مماثلة ضد سرطانات أخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة