الدكتورةهبة واصل
الدكتورةهبة واصل


المصريين الأحرار: مصر صاحبة تجربة رائدة في الاقتصاد الأخضر

د.أحمد ضياء الدين

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 04:51 م

 أشادت الدكتورة هبة واصل  الأمين العام لحزب المصريين الأحرار وعضو الهيئة العليا بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى بمؤتمر المناخ للأمم المتحدة والذي انعقد في مدينة «جلاسكو» بمشاركة حوالي مائتي دولة، لمناقشة تغير المناخ.

وأوضحت أن الرئيس أكد على أن  الدولة المصرية تستهدف الوصول بالمشروعات الخضراء إلى 50% من إجمالي الاستثمارات العامة بحلول 2025 و100% بحلول 2030، وتمثل مصادر الطاقة المتجددة 20% من مزيج الطاقة المصرية ونعمل على وصولها 42% بحلول عام 2035.

وأضافت أن مشاركة مصر في قمة «جلاسكو» تحظى بأهمية كبيرة، بعد الإعلان رسمياً عن اختيارها مرشحة لإستضافة القمة الـ 27 في 2022 ممثلة لقارة أفريقيا، وهو ما يعكس الثقة في الدولة المصرية، حيث أن هذا الحدث الدولي يوازى في أهميته اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 وصرحت الدكتورة هبة واصل أن مؤتمر المناخ للأمم المتحدة يشهد إطلاق إستراتيجية مصر الوطنية للتغيرات المناخية إلى 2050، مضيفة أن الإستراتيجية تضم خمسة أهداف رئيسية وهي: تحقيق نمو اقتصادي مستدام وبناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، تعزيز حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ لتسليط الضوء على تأثيرات تغير المناخ، تحسين البنية التحتية للتمويل، تحسين البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا، ورفع الوعي في مجال مكافحة تغير المناخ.

وأوضحت أن إعداد الإستراتيجية الوطنية  جاء للتغيرات المناخية كأحد أهم القرارات لتصبح للدولة خارطة طريق لأنسب طرق التعامل مع آثار التغيرات المناخية في ظل النهضة التنموية التي تشهدها مصر حالياً، بما يحقق تنمية اقتصادية مستدامة ويحافظ على حق الأجيال القادمة، لذا قامت الحكومة في ظل جائحة كورونا بتحضير موازنة الدولة، وإصدار دليل إرشادي لمعايير الاستدامة البيئية لتطبيقها على مشروعات الحكومة.

وأضافت أن مصر صاحبة تجربة رائدة في الاقتصاد الأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة حيث وافقت الحكومة المصرية خلال العام الماضي على تنفيذ 691 مشروعاً صديقاً للبيئة في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمياه والنقل، كما بدأت في إصدار شهادات النجمة الخضراء للفنادق التي تطبق سياسات التوافق مع البيئة، كما نجحت في طرح أول سندات خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار، يتم من خلالها تمويل تنفيذ مشروعات صديقة للبيئة.

اقرأ أيضا | وزير المالية: مصر تمتلك فرصًا جاذبة لتعزيز التعاون مع شركاء التنمية الدوليين

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة