أحمد عزت
أحمد عزت


من القاهرة

الصين تصدم العالم

أخبار اليوم

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 05:41 م

«الصين تدعو مواطنيها لتخزين المواد الغذائية والسلع»!!


خبر أثار قلقا وهلعا كبيرين، دفع الجميع للتساؤل عن التفاصيل والأسباب، ليس بين الصينيين فحسب، وإنما لدى الغالبية ممن يهتمون بالأخبار المتعلقة بالصين ومن بينهم المصريون! والحقيقة أن الغموض الذى أحاط بالخبر هذه المرة أثار القلق والتكهنات، فلم يوضح ماهية الطوارئ التى تعنيها وزارة التجارة الصينية عندما دعت المواطنين لتخزين السلع والاحتياجات الضرورية!


 غير أنه بالبحث والتقصى فقد تبين أن التحذير إجراء روتينى من الحكومة الصينية قبل حلول فصل الشتاء، ويأتى بالتزامن مع تفش جديد لحالات كورونا فى عدة مقاطعات، علاوة على مخاوف من توقف الإمدادات بسبب حالة من الطقس السيئ تضرب مناطق فى البلاد..

غير أن العامل الرئيسى وراء حالة القلق والهلع التى انتابت الكثيرين بسبب هذا البيان -فى ظنى - هو الارتفاع الكبير فى أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية عالميا، حيث شهد مؤشر أسعار الغذاء الصادر فى أكتوبر الماضى عن منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» زيادة بنسبة ٣٢ بالمائة فى سبتمبر مقارنة بالشهر نفسه العام الماضى، وهو ما يشير إلى وصول أسعار الغذاء لأعلى مستوى منذ ٦٠ عاما!

أضف إلى ذلك تسجيل نسب تضخم مرتفعة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى نتيجة لأسباب مختلفة من بينها: الارتفاعات العالمية فى الأسعار، وزيادة أسعار الطاقة، إلى جانب استمرار جائحة كورونا ومشكلات سلاسل التوريد وشحن السلع والتغيرات المناخية التى أثرت على المحاصيل، مع توقعات باستمرار الحال حتى منتصف العام المقبل!!

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة