صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


تراجع معدل البطالة الأمريكية لأدنى مستوياتها منذ مايو 2020

سمر شوكت

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 05:55 م

تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أدنى مستوياتها منذ مايو 2020 بعكس ما كان متوقع لها خلال شهر أكتوبر الماضي ، كان اقتصاديون يتوقعون أن يُظهِر التقرير زيادة 450 ألف وظيفة، وفقاً لمتوسط ​​تقديرات مسح بلومبرج لخبراء الاقتصاد، حسب المسح، كان الخبراء يتوقعون انخفاض نسبة البطالة إلى 4.7% وارتفاعاً طفيفاً في نسبة مشاركة القوة العاملة إلى 61.7%.

وذكرت وكالة أنباء رويترز، تراجع معدل البطالة الأمريكية إلى 4.6% في أكتوبر الماضي ، حيث أتاح الاقتصاد الأمريكي 531 ألف وظيفة جديدة على سجلّ الرواتب خلال شهر أكتوبر متجاوزاً التوقعات.

حسب تقرير سوق العمل الصادر اليوم، فإن نسبة مشاركة القوة العاملة في سوق العمل ظلّت ثابتة عند 61.6%.

تُظهر وتيرة التوظيف الأسرع أن مزيداً من الأمريكيين عادوا إلى العمل مع انخفاض حالات كوفيد وعرض أرباب العمل أجوراً أعلى.

ولفتت بلومبرج إلى أنه قد يكون بعض النمو في الوظائف أتى أيضاً بعد أن فقد ما يقدر بنحو 7.5 مليون شخص إعانات البطالة الفيدرالية الموسعة في 6 سبتمبر.

كانت المكاسب في الشهر الماضي مدفوعة بزيادة 164 ألف وظيفة في قطاع الترفيه والضيافة، كما سجلت الخدمات المهنية والتجارية والنقل والتخزين والتصنيع زيادات كبيرة، فيما تراجعت الوظائف على سجل الرواتب الحكومية.

ارتفع متوسط ​​الأجر في الساعة 4.9% في أكتوبر مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، وهو أكبر عدد منذ فبراير. تؤكّد الزيادة قدرة العامل على المطالبة بأجور أعلى وسط نقص مستمر في العمالة.

قد تعني الأجور المرتفعة أن مزيداً من الشركات يرفع الأسعار لحماية الهوامش مع ارتفاع تكاليف العمالة والموادّ والنقل، مما يؤدي إلى زيادة التضخم. ارتفعت الأسعار بأكبر قدر خلال ثلاثة عقود على أساس سنوي مدفوعة بالاختناقات في سلسلة التوريد ونقص الموادّ.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للصحفيين يوم الأربعاء عقب اجتماع السياسة للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة: "لدينا تضخم مرتفع، وعلينا موازنة ذلك مع ما يحدث في سوق العمل، إنه وضع معقد".

اقرأ أيضا :أرتفاع الأسهم الأمريكية والأوروبية.. وانخفاض مؤشر مورجان ستانلي

مكاسب أكتوبر قلّصَت الفارق في عدد الوظائف إلى 4.2 مليون وظيفة أقلّ من مستواها قبل الوباء. ولكن انتشار كوفيد في الأشهر المقبلة يهدّد ويقيّد وتيرة التوظيف. تُظهر البيانات الحديثة تزايد عدد حالات دخول المستشفى في 13 ولاية، بما قد يشير إلى موجة فيروسية أخرى. ارتفع عدد الوظائف على سجلّ رواتب الرعاية الصحية في أكتوبر بأكبر قدر هذا العام، بقيادة الرعاية الصحية المنزلية والتمريض.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة