كويكب قريب من الأرض
كويكب قريب من الأرض


بسرعة 15000 ميل.. مركبة فضائية تواجه كويكبًا مزدوجًا بالفضاء

وائل نبيل

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 08:08 م

تنطلق في وقت لاحق من هذا الشهر، أول مهمة دفاعية كويكبية تابعة لوكالة ناسا، بإرسال مركبة فضائية تندفع نحو كويكب، بسرعة تزيد عن 15000 ميل في الساعة.

وتُعرف هذه المهمة باسم مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART)، وستتضمن إرسال المركبة الفضائية DART إلى نظام الكويكبات الثنائي Didymos.

والكويكب المزدوج، عيارة عن كويكبان مزدوجان متساويان الكتلة يطوفان حول مركز ثقلهما المشترك، ويعرف الكويكب المزدوج أيضا، بالكويكب المضاعف، أو الثنائي الكويكبي.

وسيتم إطلاق المركبة الفضائية في الساعة 01:20 بالتوقيت الشرقي (05:20 بتوقيت جرينتش) في 24 نوفمبر على أقرب تقدير، على متن صاروخ SpaceX Falcon 9 من قاعدة فاندنبرج للقوة الفضائية في كاليفورنيا.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، إنها ستصطدم بأحد الكويكبات، المعروفين باسم ديمورفوس في 2 أكتوبر 2022 ، مما يغير سرعة صخرة الفضاء بجزء من المائة، هذا في حين أنه مجرد تصحيح ضئيل، يكفي أن تقيس ناسا مدارها المتغير ، وتغذي المهمات المستقبلية التي يمكن أن تنقذ الأرض يومًا ما من تأثير مميت.

وتقول ناسا: "إن هذا الكويكب لا يشكل أي خطر على الأرض، وأي تغييرات يتم إجراؤها لن تؤدي إلى تشكيله أي خطر على الكوكب، ولكن نأمل أن يتم استخدام الدروس التي يتعلمونها في المستقبل، خاصة وإذا كانت هناك صخرة فضائية كبيرة تشكل تهديدًا لكوكبنا."

تعتبر وكالة ناسا أن أي جسم قريب من الأرض "يحتمل أن يكون خطيرًا" إذا كان ضمن 0.05 وحدة فلكية (4.6 مليون ميل) ويبلغ قطره أكثر من 460 قدمًا.

ووفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية، هناك ما يزيد قليلاً عن 25000 من الأجسام القريبة من الأرض، لكن هناك المزيد منها في انتظار اكتشافها.

وتعد مهمة DART هي الجزء الأول من استراتيجية ناسا للدفاع عن الكويكبات، والمصممة بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية لحماية الأرض من تأثير محتمل من "كويكب خطير".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة