أنظمة الطائرات واتصالات الجيل الخامس
أنظمة الطائرات واتصالات الجيل الخامس


تحذيرات من تأثير اتصالات الـ «5G» على أنظمة سلامة الطائرات

وائل نبيل

السبت، 06 نوفمبر 2021 - 08:20 م

قالت مصادر، إن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية،حذرت الطيارين، وشركات الطيران، من التأثير المحتمل لخدمات شبكات الجيل الخامس من الاتصالات 5G ، على أنظمة سلامة الطائرات.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، خلال عطلة نهاية الأسبوع، أن إدارة الطيران الفيدرالية تقوم بصياغة نشرة خاصة حول الخطر المحتمل من طرح الولايات المتحدة لشبكة 5G.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سابقين في الحكومة والطيران، تم إطلاعهم على الأمر، التحذير من أن عدم القدرة على استخدام بعض أنظمة قمرة القيادة بسبب اتصالات الجيل الخامس، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تأخير أو تحويل مسار في 46 مطارًا أمريكيًا رئيسيًا.

هذا وتحقق السلطات الأسترالية أيضًا في المشكلة، وما إذا كان ينبغي السماح بإنشاء أبراج 5G بالقرب من المطارات، ومهابط طائرات الهليكوبتر.

وكانت صناعة الطيران الأمريكية على خلاف مع منظمي وشركات الاتصالات لبعض الوقت حول تأثير طرح 5G، فيما أعرب ممثلو صناعة الطيران عن قلقهم بشأن تأثير 5G على مقاييس الارتفاع الراديوية، والأجهزة المستخدمة لقياس الارتفاع والتي توفر مدخلات لأنظمة أخرى.

وأوضح الخبراء، أن ذلك يحدث نتيجة لأن أجهزة تحديد الارتفاع الراديوية تعمل في عرض نطاق مجاور لتلك المستخدمة في الولايات المتحدة، بواسطة شبكة الجيل الخامس.

وحذر خطاب أرسل إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) في أغسطس الماضي من قبل المحامين العاملين مع المشاركين في صناعة الطيران، من بعض الطائرات قد تحتاج إلى تركيب المرشحات، للتخفيف من مخاطر تداخل 5G مع أجهزة قياس الارتفاع الراديوية.

كما حذر الخطاب من أن الحد من استخدام المناهج والقيود على شبكات الجيل الخامس، يمكن أن يؤدي إلى تخفيضات وتعطيل مادية لعمليات الطيران الحالية بجميع أنواعها.

وشملت التحذيرات، أن اتصالات الجيل الخامس، قد يؤدي إلى التحويلات إلى مطارات أخرى، وإلغاء واسع النطاق للرحلات، وتأثيرات على جداول الرحلات.

وأثار الخطاب أيضًا سيناريوهات يمكن أن تتسبب فيها تقنية الجيل الخامس، من حدوث مشكلات للطائرات في مختلف ظروف الهبوط والاقتراب.

وجاء في الخطاب، إن ممثلي الصناعة، أوضحوا خلال اجتماع مع مسؤولي الاتصالات، أن التداخل الضار يمكن أن يؤدي إلى تصعيد النتائج السلبية، من النهج الفاشل، والتأخير والتحويل وإلغاء الرحلات الجوية، وصولا إلى إغلاق المدارج إلى أجل غير مسمى".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة