صورة موضوعية
صورة موضوعية


على عكس ما كنا نعتقد.. علماء يكشفون فوائد الذباب الأفريقي

سلمى خالد

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 07:37 م

يعتبر الذباب من أكثر الحشرات المزعجة التي تضايق كثير من الناس عند توجدها في المنزل او الاماكن العامة وكثير من الناس تعتقد ان الذباب مضر بشكل عام ولكم افاد بعض العلماء ان هناك فوائد للذباب الافريقي كبيرة.

وبدأ علماء في مدينة ألماتي الكازاخستانية في مشروع لتكاثر أنواع خاصة من الذباب الأفريقي بهدف إنتاج أسمدة نباتية عضوية.

وأكد أرميك تاواساروف المهندس في مجال التدفئة أن الأجواء مناسبة لتكاثر هذه الحشرات ويتم تقديم درجات الحرارة هنا، وهنا مقياس حرارة يشير إلى 26 درجة ، حسب موقع مير24 الروسي.

وأضاف أيضًا أن مثل هذه الظروف مريحة للبؤة السوداء، وهي حشرة من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، كما أنها تضع اليرقة لمدة أسبوعين، واعتمادًا على كيفية احتوائهم في المستقبل، يجب أن نحميهم من الذباب المحلي الآخر.

كما أنه بعد نمو اليرقات، يُسمح لها بإعادة تدوير فضلات الطعام، ثم يتحول الطعام المتبقي إلى أسمدة نباتية عضوية، وهو أمر ذو قيمة كبيرة في الزراعة.

كما تابع المهندس وأكد أنه أظهرت تحليلاتنا أن السماد الدودي يصل ل 15% من إجمالي الدبال، و الأسمدة العضوية ل 35% من إجمالي الدبال، من حيث محتوى الفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين، فهو يقارب الضعف.

وأكد أنه في الحديقة التقنية التابعة لجامعة كازاخستان الوطنية تحت اسم الفارابي، يتم بالفعل زراعة النباتات في أسمدة نباتية عضوية، والنتائج ممتازة ، وشتلات أكثر وأمراض أقل، كما تستطيع يرقات الأسد الأسود تحويل جميع أنواع النفايات العضوية إلى سماد مفيد.

فاليوم لا توجد تكنولوجيا مربحة لمعالجة روث الدواجن ويمكن إعادة تدوير تقنياتنا بمساعدة اللبؤة السوداء وهو ما قد أحدث طفرة كبيرة في عالم الأبحاث والدراسات .

 

وأشار تاواساروف إلى أنه بعد أن تقضي اليرقات دورة حياتها، يمكن إعادة تدويرها بنفسها بمساعدة خزانة تجفيف خاصة، يتم تحويلها إلى مادة مضافة غذائية، كما يحتوي على الكثير من البروتينات والمعادن والعناصر النزرة، ويحتفظون بجميع موادهم المفيدة، والتي تفيد أيضًا في زيادة وزن الحيوانات الأليفة، بما في ذلك الزواحف والأسماك.

 

«ثور المسك وترجمان الصخر».. أشهر حيوانات الجليد

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة