محاضرة تثقيفية
محاضرة تثقيفية


محاضرة تثقيفية بعنوان "الحفاظ على مياه النيل" بثقافة أسيوط

محمد منير- محمود مالك

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 - 01:20 م

نظم بيت ثقافة القوصية في أسيوط برئاسة ياسر ماهر محاضرة تثقيفية بعنوان: "الحفاظ على مياه النيل" بمقر مدرسة التمريض الثانوية بالقوصية.

 

وقدم عبد الغني مسعود رئيس مجلس إدارة نادي الأدب بثقافة القوصية مجموعة من النصائح الهامة خلال المحاضرة، قائلاً: إن نهر النيل هو أساس الحياة المصرية القديمة والتي قامت عليها العديد من الحضارات منذ القدم وأهمية الحفاظ علي مياه نهر النيل من خلال النظافة وعدم إلقاء المخلفات بجميع أنواعها في مجرى نهر النيل بجانب تخصيص أماكن للتخلص من المخلفات بجميع أنواعها ووضعها في الحاويات الخاصة بذلك على طول ضفاف نهر النيل. 

 

اقرأ أيضا| أمسية أدبية وشعرية بثقافة القوصية بأسيوط 


كما ناقشت رفع الوعي البيئي لدى المواطنيين من خلال تنظيم ندوات توعية لطلاب المدارس والجامعات مما يزيد روح الحفاظ على نهر النيل وتقديس قيمته كشريان للحياة.


واختتم حديثه موجها أن التوعية بالحفاظ علي مياه النيل لابد أن تكون نابعة من الفرد وأنه هو المنوط بالحفاظ علي نظافة المياه والحفاظ على سلامة وصحة الأفراد والمجتمع بأكمله.
 
ومن جهة أخرى، أقام نادي أدب قصر ثقافة أسيوط أمسية خاصة بعنوان "عبقرية العامية" تضمنت العديد من الأنشطة الثقافية والفنية منها ندوة ثقافية قدمها الشاعر محمد جابر متولي وغناء وتلحين موسيقي قدمهما الفنان محمد محمد فرغلي وشعر لعشرات المبدعين وترجمة أدبية بمشاركة الدكتور سعيد أبو ضيف رئيس نادي الترجمة وأعضاء النادي وتضمنت الترجمة من العربية للإنجليزية ومن الانجليزية للعربية لروائع من شعراء الصعيد ومن شعراء الغرب المعاصرين.


ويقول الروائي فراج فتح الله رئيس نادي أدب أسيوط أن الأمسية تأتي في إطار تأكيد النادي الانفتاح على مختلف الفنون والآداب والعلوم تاكيد للمبدع المثقف ودوره في الارتقاء بالحياة الاجتماعية والثقافية، وفي ذلك رؤية مجلس ادارة النادي، مما ساهم في نجاح اللقاء ومشاركة كتاب السرد وغيرهم لأن الثقافة الحقيقية تفترض تطوير قدرات التذوق الموسيقي والتعرف على الرؤى المغايرة والمدارس الجديدة في الكتابة.


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة