صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: شرب فنجانين من القهوة يوميا يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى

سارة شعبان

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 - 06:19 م

يحرص كثيرون على تناول فنجان من القهوة كل صباح، ويواظبون على تناولها طوال اليوم لمذاقها اللذيذ والنكهة المحببة للجميع، فالقهوة لا يستغني عنها بعض الناس، كما أنهم لا يستطيعون العيش من دونها، لكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الكثير من الأضرار.
 

واكتشف فريق من العلماء من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، أن شرب فنجانين من القهوة يوميا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

 

وفحصت الدراسة الجديدة، التي نشرت في المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، 372 مستقلبا في الدم بين 3811 شخصا مختلفا، والمستقلبات عبارة عن جزيئات صغيرة يتم إنتاجها أو استخدامها عندما يكسر الجسم الطعام أو الأدوية أو المواد الكيميائية.

 

وأظهرت النتائج أن 56٪ من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع شربوا القهوة يوميا، وشرب 32٪ أكثر من كوبين في اليوم.

 

وتوصل الباحثون مستقلبا واحدا مرتبطا بالقهوة، يمكن أن يساعد الكلى على أن تصبح أكثر صحة، ومع ذلك، وبشكل مقلق، وجدوا أيضا مستقلبين آخرين مرتبطين بمرض الكلى المزمن.

 

وينطوي الفشل الكلوي المزمن على الفقدان التدريجي لوظائف الكلى، تتسبب الكلى التالفة في تراكم الفضلات السامة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك، قد يتطلب الأمر بدء غسيل كلوي أو زرع الكلى.

 

وتوصل جونز هوبكنز، إلى أن هناك "تأثيرا مفيدا للقهوة على وظائف الكلى".

 

وتقول الدكتورة كيسي ريبهولتز، أحد مؤلفي الدراسة الجديدة، لصحيفة "الإندبندنت" إن أحد المستقلبات المرتبطة بالقهوة والتي تم ربطها أيضا بأمراض الكلى تحتوي أيضا على مركبات مرتبطة بتدخين السجائر.

 

وأوضحت أن هناك حاجة لمزيد من البحث حتى لا يشعر عشاق القهوة بالذعر.

اقرأ أيضا| تعرف على طرق تخزين القهوة لحمايتها من التلف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة