ستيفان لوفين
ستيفان لوفين


رئيس وزراء السويد يستقيل من منصبه.. والطريق ممهد لتولي امرأة الحكم لأول مرة

أ ف ب

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 - 07:02 م

قبل أقل من عام من موعد الانتخابات التشريعية في السويد، قدم رئيس الوزراء الاشتراكي الديمقراطي ستيفان لوفين، اليوم الأربعاء 10 نوفمبر، استقالته، في خطوة متوقعة أطلقت عملية خلافته التي ستؤدي إلى وصول أول امرأة إلى هذا المنصب هي وزيرة المالية ماجدالينا أندرسون.

بعد سبعة أعوام في الحكم، أعلن لوفين الذي أضعفته أزمة سياسية مطلع الصيف، في أغسطس الماضي أنه سيغادر منصبه في نوفمبر، قبل الانتخابات المقررة في سبتمبر 2022.

وأكد لوفين في مؤتمر صحفي الأربعاء "كانت سبع سنوات رائعة وأنا فخور بأن رجل من الطبقة العاملة.. كان له هذا الشرف العظيم أن يدير هذا البلد على مدى سنوات".

وأعرب هذا النقابي السابق في قطاع المعادن عن رغبته في الاستفادة من فترة نقاهة في منطقته أورنشولدسفيك في شمال البلاد.

انتُخبت ماجدالينا أندرسون على رأس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الأسبوع الماضي خلفًا للوفين، ويُفترض أيضًا أن تخلفه سريعًا في رئاسة الحكومة، شرط أن تفوز بتصويت في البرلمان لم يحدد موعده بعد.

ورغم أن السويد تُعتبر دولة رائدة في المساواة بين الجنسين، إلا أنها لم تكن لديها يومًا رئيسةً للوزراء، بخلاف كل دول شمال أوروبا الأخرى.

وأكد لوفين الأربعاء أن "الشعب السويدي يريد خلافة سريعة"، بعدما ودّع دول الاتحاد الأوروبي أواخر أكتوبر في الوقت نفسه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وكان لوفين (64 عامًا) قد أعاد اليسار السويدي إلى الحكم عام 2014، وتقرّب من اليمين الوسطي بعد انتخابات 2018.

وخلال ولايته، واجه رئيس الوزراء صعود اليمين المتطرف وأزمة هجرة وأزمة صحية، مطبقًا حتى النهاية الإستراتيجية المتشعّبة التي وضعتها السويد لمكافحة تفشي كورونا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة