الفنان زكي طليمات
الفنان زكي طليمات


اعترافات الفنان «زكي طليمات» بفضل زوجته روز اليوسف عليه

نسمة علاء

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 09:48 ص

ولد الفنان «زكي طليمات» بحي عابدين في القاهرة، لأب من أصول سورية؛ حيث كان جده من أسرة معروفة بالوجاهة في حمص بسوريا، وسافر إلى القاهرة بقصد التجارة وأقام بها، ووالدته مصرية من أصول شركسية.

حصل طليمات على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس، وعاد حاملًا دبلومًا في الإلقاء والأداء وشهادة في الإخراج.

وفي الستينيات خلال عرض برنامج «سهرة مع فنان» في التليفزيون للمذيعة «أماني ناشد» تحدث طليمات بكل صراحة واعترف بفضل زوجته السيدة روز اليوسف عليه، وذلك بحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 16 مارس 1963.

وقال طليمات: إنها كانت سبب نجاحه عندما تقدم لمسابقة «وزارة المعارف» التي اختير على إثرها للسفر إلى باريس في أول بعثة للتمثيل سافرت إلى الخارج.

واستكمل اعترافه قائلاً: إن ترتيبه في الدور الانفرادي الذي أداه أمام لجنة الامتحان كان الثالث، ولكنه قفز إلى مرتبة الأول في الدور الذي أداه مع السيدة روز اليوسف أمام اللجنة.

عُرف زكي طليمات بدور آرثر الشهير في فيلم الناصر صلاح الدين واشتهر بجملته لليلى فوزي «في ليلة أقل جمالًا من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتي يا فرجينيا».

ويعرفه جمهور السينما أيضًا بشخصية المليونير والد زبيدة ثروت في فيلمها مع عبد الحليم حافظ «يوم من عمري» وهو حاصل على جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية، ودرجة الدكتوراه الفخرية، وتوفي عام 1982.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |كنوز | أمير الصحافة يصف «نوفمبر» بشهر الأحزان


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة