صورة موضوعية
صورة موضوعية


كريم أبوالمجد: الوجبات الجاهزة سببت أمراض لم نراها من قبل في مصر| صور

أمانى عبدالله

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 06:43 م

قال الدكتور كريم أبو المجد، رائد جراحة الجهاز الهضمي ورئيس مركز جراحات الأمعاء بمستشفى كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة، إن جراحات تثبيت الأمعاء الدقيقة تعتمد على إعادة ترتيب الأمعاء وأعضاء الجهاز الهضمي وتثبيتها وهى عملية دقيقة أصعب وأطول من جراحات زرع الأمعاء. 

اقرأ أيضاً| رائد زراعة الأمعاء: عمليات التخسيس تتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي | فيديو
جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح فاعليات المؤتمر الطبي للجهاز الهضمي والكبد والمناظير، مساء اليوم الخميس، والذي تنظمه جمعية الدلتا الطبية في الإسكندرية، وذلك لمناقشة آخر التطورات في تشخيص وعلاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي التي حدثت في هذا العام.
وأضاف أبو المجد، أن تلك الجراحة تحتاج إلي دقة شديدة وتستغرق من 12 إلى 14 ساعة متواصلة، منوها أن فشل الجهاز الهضمي يستدعى إجراء عمليات زرع.
وأوضح أن تغير العادات الغذائية في مصر والعالم العربي خلال السنوات الأخيرة والإفراط في تناول الوجبات الجاهزة تسبب في الإضرار ببكتيريا الأمعاء والإصابة بالتهابات مزمنة وهى أمراض لم نكن نراها في الشباب والأطفال من قبل.
وواصل الجراح العالمي حديثه في المؤتمر عن موضوعات مختلفة في مجال زراعه الأعضاء ومنها كيفية التحكم في فشل القناة الهضمية، قائلا:" مهنة الطب هي مهنة إنسانية تغلفها علاقة وطيدة بين الطبيب والمرضى".
ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عامر، استشاري الجهاز الهضمي والكبد ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر يعد بمثابة ملخص للاكتشافات العلمية الجديدة في هذا العام تحت عنوان " A year in Review " أو حصاد العام.
وأضاف عامر، أن المؤتمر يحاضر فيه خمسة من أكبر أساتذة الجهاز الهضمي في العالم بالإضافة إلى أكثر من خمسين أستاذا مصريا، مشيرا إلى أن البرنامج العلمي للمؤتمر يحتوي علي 10 جلسات علمية على مدي يومين كاملين.
ومن أبرز الحضور في المؤتمر الدكتور ماسيمو بنزاني، أستاذ ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمي بالكلية الملكية بلندن، والخبير العالمي لمناظير الجهاز الهضمي، الدكتور أمول باباي من الهند، وخبير أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية الدكتور راديسلاف ناكوڤ من بلغاريا.

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة