توربينات توليد الكهرباء
توربينات توليد الكهرباء


لمواجهة تغير المناخ.. توليد الكهرباء من المحيطات والأنهار

وائل نبيل

السبت، 13 نوفمبر 2021 - 11:46 م

بينما يتطلع العالم إلى الحد من تغير المناخ، وتقليل انبعاثات الوقود الأحفوري، تركز بعض الشركات على مصدر غير مستغل نسبيًا، ولكنه واسع ووفير للطاقة، وهي الأنهار والمحيطات، خلال موجات المد والجزر.

ووفقا لتقرير نشره "سي إن إن"، فعلى جانبي المحيط الأطلسي، تعمل شركتان على تسخير التيارات المحيطية بطرق مختلفة لمحاولة توليد طاقة نظيفة موثوقة.

أما قبالة سواحل اسكتلندا، تدير شركة Orbital Marine Power ما تقول إنه "أقوى توربين مد وجزر في العالم"، حيث يبلغ حجم التوربين حجم طائرة الركاب تقريبًا، كما أنه يبدو متشابهًا، مع منصة مركزية تطفو على الماء ويمتد جناحان لأسفل على كلا الجانبين، وفي نهايات كل جناح، حوالي 60 قدمًا تحت السطح، توجد دوارات كبيرة تملي الأمواج حركتها.

وأوضح أندرو سكوت، الرئيس التنفيذي لشركة Orbital لشبكة CNN Business: " قائلا: "الطاقة نفسها في تيارات المد والجزر مألوفة للناس، فهي طاقة حركية، لذا فهي لا تختلف كثيرًا عن شيء مثل الرياح"، وأضاف: "أجزاء التكنولوجيا التي تولد الطاقة لا تبدو مختلفة تمامًا عن توربينات الرياح، لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية في طاقة الرياح، خاصة أن الأمواج أكثر قابلية للتنبؤ بها من الرياح. نادرا ما يختلف مد وجزر المد والجزر بشكل كبير ويمكن توقيته بدقة أكبر".

وقال سكوت: "يمكنك توقع تلك الحركات قبل سنوات وعقود من الزمان، ولكن أيضًا من منظور الاتجاه، فهي تأتي فقط من اتجاهين وتبلغ درجة حرارتها 180 درجة تقريبًا"، على عكس توربينات الرياح التي يجب أن تكون مسؤولة عن الرياح من عدة اتجاهات مختلفة في وقت واحد.

وأشار سكوت، إلى أن موجات المد والجزر قادرة أيضًا على توليد طاقة أكثر من الرياح، وقال: "مياه البحر تبلغ 800 ضعف كثافة الرياح". "لذا فإن سرعات التدفق أبطأ بكثير ، لكنها تولد طاقة أكبر بكثير."

ويمكن أن ينتج التوربين المداري، المتصل بشبكة الكهرباء في أوركني في اسكتلندا، ما يصل إلى ميجاواط - وهو ما يكفي لتشغيل 2000 منزل سنويًا - وفقًا للشركة.

وقد أقر سكوت، بأن التكنولوجيا لم يتم تعميمها بالكامل حتى الآن وأن بعض التحديات لا تزال قائمة بما في ذلك التكلفة العالية للتكنولوجيا، ولكن موثوقية وإمكانات طاقة المد والجزر يمكن أن تجعلها أداة مفيدة في مكافحة تغير المناخ، وأضاف: "أصبح من الواضح بشكل متزايد أن تغير المناخ لن يتم حله برصاصة فضية واحدة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة