محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية
محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية


الأوراق المالية: قرارات مجلس الوزراء عبارة عن خارطة متكاملة

محمد زين- مصطفى أحمد

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 12:16 ص

أشاد محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية بالاجتماع الذي جرى مع رئيس الوزراء والمعنيين قائلاً: "لقاء مثمر".

وكشف في مداخلة هاتفية عبر تطبيق " زووم " خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"  أن حزمة التحفيزات الضريبية تعني قولاً واحداً أن الضرائب الرأس مالية لن يتم إلغاءها وستطبق مطلع العام.

واعتبر أن حزمة القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء عبارة عن خارطة متكاملة من الإجراءات التي تساعد على تغير شكل الاستثمار في البورصة المصرية سواء على مستوى الأفراد والمؤسسات المحليين أو المستثمر الأجنبي بأن يصبح السوق جاذبًا له لأنه سيجلب الكثير من المؤسسات العملاقة للقييد في البورصة مرة أخرى.

وأكد أنه البرغم من ذلك فإن هذه الحزمة من القرارات تعتبر ثلث المشاوار المطلوب فقط قائلاً : " القرارات خلصتنا من القلق السائد في أوساط المستثمرين بشان ضريبة الارباح الراسمالية لانها ستتحول لامر عادل وتكلفة عادلة "

أضاف أن التعديلات تضمنت ترحيل الخسائر بالمحفظة لمدة 3 سنوات لتخصم من الوعاء الخاضع للضريبة، كما تضمنت تطبيق تكلفة الفرصة البديلة والتي تعتبر محفز قوى للمستثمرين في السوق، والمتوقع أن يسجل أداءً إيجابيًا خلال الفترة المقبلة.

ورداً على سؤال الإعلامية لميس الحديدي لماذا لم يستجب السوق لهذه القرارات إيجاباً في جلسة نهاية الاسبوع الخميس قال ماهر: لأنه ببساطة لسه فيه إستفسارات بين الناس حول الامر ولم ينته وهذا يحتاج لوقت لتفهم تلك الإجراءات".

تابع: ثاني الأمور أن هذه القرارات بعضها سيحتاج لتعديلات على بعض القواينن أو قرارات من مجلس الوزراء وأخرى من وزارة المالية وثالثة من الرقابة المالية ومصر للمقاصة".

وأوضح أن السوق لازال يعاني من مشكلات هيكلية كون السوق يسيطر على تعاملاته الافراد بنسبة 80% من المستثمرين وجزء كبير منهم من المضاربين بالاضافة لتراجع حجم السوق الضعيف وأحجام التدولات الهشة التي تبلغ 700 مليار جنيه وهو رقم هزيل للسوق المصري مقارنة بأسواق أخرى".

وكشف أن الجزء الغير المعلن في هذه القرارات وهي تخص الطروحات المنتظرة من قبل الحكومة وتتعلق بالطروحات الحكومية المعلقة من أربع سنوات حيث أن رئيس الوزراء وعد بأن يكون هناك طرحاًَ أو طرحين شهريا يتعلق بهذه الشركات قائلاً: "من الشهر الجاري سيكون هناك طرح الشركات الحكومية شهرياً طرح أو طرحين ولدينا 42 شركة جاهزة للطرح وينبغي الانتهاء منها خلال عام بحسب ماقله رئيس الوزراء".

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة