صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الشابو والحبة البنفسجية».. «وقود» الجرائم البشعة

إيمان حسين

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 - 11:41 ص

«الشابو أو مخدرات الشيطان أو حبة القلوب البنفسجية» المخدر الذي انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية قبل 16 عاما، والآن أصبح ينتشر في مصر وتتسبب في ارتكاب جرائم عديدة، من أبرزها حادث الإسماعيلية الذي قام القاتل بقطع رقبة الرجل، فتعاطي مخدر شابو يتسبب في ارتكاب جرائم مختلفة.

ووفقا للتقارير الطبية، فإن متعاطي مخدر شابو «الأمفيتامين» يحتوي على منشطات عالية جدا وتسبب في حالة هلوسة وانفجار في الشرايين المخ والجلطات، وتشويه نسبة كبيرة للوجه وجلطات وشيخوخة مبكرة وتساقط الأسنان وفقدان الذاكرة، وانفصال الشخصية، وأكدت التقارير أن هذا النوع أخطر من أي نوع مخدر لأن كل من البانجو والحشيش وغيرها هي نباتات طبيعية لا تشكل خطورة بهذه الطريقة.
 
في البداية قال الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية الطب بجامعة القاهرة، أن مخدرات شابو موجودة بمصر منذ فترة طويلة وأنها جاءت من آسيا، وبدأ تصنيعها بمصر وانتشرت بشكل كبير، ويؤثر «شابو» على صحة المتعاطي بشكل كبير وتسبب له اضطرابات نفسية تؤدي إلى الجنون، لافتا أن السبب الأساسي في حادث الإسماعيلية أن الشاب متعاطي الشابو وأن هناك من يرتكب الجرائم في مصر بنسبة 75% من الحوادث لأنه يتلف خلايا المخ مما يدفعه إلى ارتكاب الجريمة.

اقرأ أيضا : الشابو والأستروكس.. الكيف المُدمِّر!

إدمان من المرة الأولى
أكد عبد المقصود، أن متعاطي الشابو يجعل الإنسان يدمنه من أول مرة، لأنه يسيطر على الخلايا العصبية في الجسم، حيث تمنح متعاطيه نشاط وطاقة وقوة غير طبيعية لا يستطيع الإنسان تحملها، ما تجعل ردود أفعاله خارج السيطرة.

وأكد أستاذ علاج السموم والإدمان أن متعاطي الشابو، قد يحدث له انفجار في الأوعية الدموية، وارتفاع دقات القلب لدرجة قد تجعله يتوقف، وفقدان الوزن بسبب انتهاء الشهية للأكل، ما يؤدى لحدوث تهيؤات بصرية وعقلية لعالم افتراضي؛ الأمر الذي يجعل الشابو يمثل كارثة في عالم المخدرات؛ ليصبح أقوى 100 مرة من الهيروين والمخدرات.

وأوضح نبيل، أن سعر جرام شابو يصل إلى 1200 جنيه للجرام، وهو مناسب لطبقة الأغنياء فقط، وأصبحوا التجار في مصر يضيفون عليه مواد مميتة لغير القادرين حتى يستفيد من جميع الطبقات.

اقرأ أيضا | «التضامن»: مخدر الشابو يؤدي لجنون العظمة وارتكاب جرائم غير مبررة| فيديو 

وأشار عبد المقصود، أن هناك العلامات تظهر على الشخص وتثبت أنه متعاطي أهما تغير فى سلوكياته، ويتحول إلى إنسان عصبي طوال الوقت، وتزيد الكهرباء على المخ، ويمتنع على الأكل تماما، لا ينام أبدا ويظهر تحت العيون هالات سوداء بشكل مخيف، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب، وقد يصاب بنزيف داخلي ومشاكل كبيرة في القلب قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب،لافتا ان الجرعه من الشابو تعمل المادة الفعالة بها لمدة 24 ساعة متواصلة، وأن الإنسان الطبيعي لا يتحمل عدم النوم بشكل كبير يصل إلى 48 ساعة.

خلل عصبي
وفي نفس السياق قالت د.ايمان عبدالله اشتشاري الصحة النفسية، إن الشابو هو أخطر نوع مخدرات، لأنه  يتسبب في خلل في أعصاب المخ ما يجعل الشخص غير مسيطر على تصرفاته، ومتعاطي الشابو لديه قوة كبيرة وعدم القدرة على السيطرة والتحكم فيها ولم يكن لديه ضمير.

وأوضحت عبدالله، إن جميع أنواع المخدرات كانت تصنع من مواد طبيعية كـ «الحشيش والبانجو» ولكن شابو وأنواع جديدة اخرى أصبحت خلطة غريبة وهي تسبب مشاكل تصل إلى تدمير خلايا المخ ما يجعل المتعاطي يقدم على ارتكاب الجريمة وحوادث الاغتصاب، لافتة إلى أن البطالة هي جزء أساسي في الجريمة التى يمارسها شخص عاطل، فاقد السيطرة على نفسه، ويحاول أن يسيطر علي الجيران بالبلطجة والنهب وفرض اتاوة او التدخل في حياتهم بارتكاب الجرائم والقتل والجرائم.
 
وأوضحت أن أعراض المتعاطي للمخدرات تشبة الاضطرابات النفسية، لأنها تخلق له أشياء غريبة وكان يري ويسمع عنها فقط وغير موجودة سوى في خيالة، لكي يعيش جو المغامرة الذي شاهده وجو الاكشن دائما يدفعه لارتكاب الجرائم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة