قصر "فانوس" أقدم قصور محافظة المنيا
قصر "فانوس" أقدم قصور محافظة المنيا


«قصر فانوس»..عمره 110 عام وبه 365 نافذة بعدد أيام السنة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 12:26 م


ماهر مندي 


اشتهرت قرية "قفادة" بمركز مغاغة بمحافظة المنيا منذ الشهور الماضية التى تُعد مسقط رأس حسين المستريح بوجود قصر "فانوس" وهو واحد من أهم المباني الآثرية بالمحافظة، فقد صُمم على الطراز الفرعوني، وبه 365 نافذة بعدد أيام السنة.

 

 القصر والكنيسة مشيدان على مساحة 17 فدانًا، وتقلصت المساحة إلى أن أصبح القصر والكنيسة والمساحة المحيطة بهما نحو فدانين فقط، وتم بناء القصر عام 1910 المشيد على مساحة ثمانية، ويتكون القصر من طابقين، يضمان عشر شقق، وكل شقة بواقع 60 غرفة مختلفة، وتضم جميعها أبوابًا وشبابيك بإجمالي 365 بابًا وشباكًا بعدد أيام السنة، وما زال القصر يحتوى على ممتلكاته من مقاعد وآسرة ومكاتب وتليفون صاحبه ولوحات وصور تذكارية وضعت على جوانب جدرانه، كما احتفظ القصر بغرف الخدم والخفراء وبعض الأشجار النادرة، وكان التليفون الخاص بالقصر هو أول تليفون يدخل إلى مركز مغاغة.

 

كما يوجد كنيسة ملحقة بالقصر والمسماة بإسم كنيسة السيدة العذراء و أبسخريون العظيم، وأثناء تشييد القصر تم رسم العديد من التماثيل الرومانية والأسود في مقدمة القصر وعدد من الشبابيك شيدها أحد التشكيليين من إيطاليا والمنحوتة بذات رسومها وملامحها حتى هذا الوقت ويضم القصر 365 بابًا ونافذة.

قال الدكتور نسيم مرقص فانوس طبيب الأسنان أحد ملاك القصر إن القصر يعد ضمن القصور التاريخية داخل محافظة المنيا، لأنه تحفة معمارية تتسم بالطراز الفرعونى بعدد نوافذه الـ 366 بعدد أيام السنة لتكون أشعة الشمس عمودية عليه خلال أيام السنة .


وأكد مرقص أن القصر شهد استقبال رموز الدولة والمحافظة ورجال الدين المسيحى والإسلامى والنيابى، مشيرا إلى تصويره مرات عديدة من قبل القنوات الفضائية، لافتا إلى إدراجه ضمن القصور الأثرية فى التسعينيات .

 

وأشار إلى أنه منذ أن تم ضم القصر والكنيسة إلى المقتنات الأثرية التي يجب الاهتمام بها، إلا أنهما لم يجدا أي اهتمام، حيث أن الكنيسة والقصر كانوا يحتاجون إلي العديد من عمليات التجديد والترميم حتي يتم الحفاظ عليهما بعد أن تم إخضاعهم إلي وزارة الآثار.


وتابع قائلا: "من المؤسف أن يكون مثل هذا القصر في طي النسيان على الرغم من مكانته الأثرية والذي يعد من بين القصور القليلة على مستوى الصعيد ما زال باقيًا حتى عامه المائة دون اهتمام.
 

اقرأ أيضا: تعيين 695 شابا وتحرير 118 محضراً للمنشآت المخالفة بالمنيا

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة