صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 خطوات بسيطة للتخلص من الأرق

دينا درويش

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 - 05:12 م

ضغوط العمل اليومية والمسئوليات الكبيرة وكثرة التفكير في أمور الحياة تؤثر بالطبع على قدرات الإنسان على النوم وتجعل الأرق رفيق الليل دائمًا, فإذا كنت تعانين من تلك الأعراض المزعجة تعرف معنى على أفضل النصائح التي ستصل بك  للحصول على نوم هادئ ومريح.

أولى النصائح تتمثل في ضرورة عدم العمل وأنت في السرير ولا حتى وأنت في غرفة النوم، فعند تحويل السرير وغرفة النوم لمكان للعمل تجد صعوبة في رؤية غرفة النوم مكان للراحة.

لا تضع الكمبيوتر أو الهاتف في غرفة نومك ولا تضع أي وسيلة تكنولوجية في غرفة نومك فالأضواء الصناعية الخارجة من تلك الأجهزة تؤثر على نشاط الساعة البيولوجية لجسمك.

كما أن الخلود إلى النوم في أوقات معقولة واجعله من عاداتك اليومية الثابتة, فعندما نندمج في العمل أو المذاكرة يسرقنا الوقت وتصبح المفاجأة في أن معاد النوم قد فات وبالتالي يؤثر على قدرتنا على التركيز في اليوم التالي، ويسبب لنا التوتر والعصبية فمن الهام جداً الالتزام بمواعيد النوم المحددة.

وهنا تظهر ضرورة الفصل بين وقت النوم والعمل فمن المهم جداً الفصل عند الانتهاء من العمل للاستعداد لوقت النوم, فيمكنك أخذ حمام دافئ أو شرب بعض شاي الأعشاب ليساعدك على الاسترخاء والخلود للنوم سريعاً.  

أما نوم القيلولة فيمكنه أيضا محاربة شبح الأرق والتوتر فإذا كنت لا تستطيع النوم ليلاً فيمكنك أخذ قيلولة صغيرة أثناء النهار, فربما 20 دقيقة قيلولة كافية لتصحو منتعشاً وكافية لتجديد طاقتك خلال اليوم وأيضاً ستظل قادر علي النوم ليلاً لأنك لم تنام لوقت طويل في النهار ولكن احرص على أن تكون القيلولة في فترات الظهيرة فقط.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة