علاج ضيق التنفس في البيت
علاج ضيق التنفس في البيت


نصائح صحية| علاج ضيق التنفس في البيت

شيرين الكردي

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 03:11 م

ضيق التنفس أو عسر التنفس، أو الزُّلَّة، أو الزُّلة التنفسية حالة شائعة لدى الكثير من الاشخاص، جميعها مصطلحات تُستخدم للتعبير عن حالة من التنفس الصعب أو الشاقّ، وبشكلٍ عام يزداد معدل التنفس وعمق التنفس بصورةٍ طبيعيةٍ عند ممارسة التمارين الرياضيّة أو التواجد على ارتفاعات عالية، وفي بعض الأحيان يزداد معدل التنفس أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الرئتين، أو مشاكلٍ صحّية في أجزاء أخرى من الجسم.

اقرأ أيضا.. الأسباب المرضية المسببة لضيق التنفس 

 

تعود أسباب هذه الحالة لعوامل كثيرة تختلف بين شخص وآخر، ومن أبرز الاسباب التي تؤدي الى ضيق التنفس الوزن الزائد، التدخين المفرط، الاكتئاب ودرجات الحرارة المرتفعة، اذا كنت تعانين من ضيق التنفس.

فعلى سبيل المثال تتسبّب الإصابة بالحمّى بمعاناة الشخص من زيادة سرعة التنفس لديه، ويشعر المُصاب بضيق التنفس أنّ الهواء سينفذ من رئتيه، إضافةً إلى الإحساس بأنّ سرعة التنفس وعمقه أقل من حاجة جسده، بما يستدعي بذل جهد إضافي عند الشهيق والزفير، كما يشعر الأشخاص المُصابون بضيق التنفس بالحاجة الملحّة إلى الشهيق قبل اكتمال الزفير، وقد يكون ذلك مصحوبًا بضيقٍ في الصدر أيضًا.

لذلك سنقدم لك فيما يلي علاج ضيق التنفس في البيت:

1- استخدام مروحة :

تشير دراسة أجريت في هذا المجال إلى أن استخدام مروحة يدوية لنفخ الهواء عبر الأنف والوجه يمكن أن يقلل من الإحساس بضيق التنفس، الشعور بقوة الهواء أثناء الاستنشاق يمكن أن يجعلك تشعر كما لو أن المزيد من الهواء يدخل الجسم، لذلك، قد يكون هذا العلاج فعّالاً في تقليل الإحساس بضيق التنفس،ومع ذلك ، تبقى فعالية هذه الطريقة مؤقتة ولا تعتبر حل طبي.

يسبب أمراض القلب.. طبيب روسي يوضع مخاطر ضيق التنفس

2- شرب القهوة السوداء:

قد يساعد شرب القهوة السوداء في تخفيف ضيق التنفس، حيث أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن ان يقلل من ضيق العضلات في مجرى الهواء، فقد أفادت دراسة في هذا المجال أن تأثيرات الكافيين تحسن بشكل طفيف طريقة عمل مجرى الهواء لدى الأشخاص المصابين بالربو، ومع ذلك ، من المهم أن تتذكري أن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب لذلك لا يجب أن تكثري منها أبداً.

3- تناول الزنجبيل الطازج:

قد يساعد تناول الزنجبيل الطازج، أو إضافة القليل منه إلى الماء الساخن في تقليل ضيق التنفس الذي يحدث بسبب عدوى الجهاز التنفسي، تشير إحدى الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يكون فعالاً في مكافحة فيروسات الجهاز التنفسي.

4- الوقوف لتقويم الظهر:

يمكن أن يساعد الوقوف أيضًا على استرخاء جسمك والمسالك الهوائية، قفي بالقرب من الحائط، وأبقي قدميك متباعدتين بمقدار عرض الكتفين وضعي يديك على فخذيك.مع استرخاء كتفيك، انحني قليلاً إلى الأمام، إن هذا الوضع يوفر مساحة أكبر في الصدر لرئتيك.


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة