صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الفاو: تحذر من مخاطر مضادات الميكروبات بالثروة الحيوانية والأحياء المائية

مروة صالح

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 03:43 م

قال الدكتورة فريدريكا ماين، كبيرة مسؤولي تنمية الثروة الحيوانية، بمكتب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)  الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا،ان الإفراط في استخدام مضادات الميكروبات في قطاع الثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية وإنتاج المحاصيل مصدر قلق كبير لخطر ظهور وانتشار الكائنات الدقيقة المقاومة لمضادات الميكروبات.

وقال خلال المؤتمر الصحفي عن بعد لمنظمة الصحة العالمية لإطلاق الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات في إقليم شرق المتوسط ،  إن  الأدوية المضادة للميكروبات تعتبر  أساسية في علاج الأمراض ، واستخدامها ضروري لحماية صحة الإنسان والحيوان ولكن  مت  بداية الوباء (كورونا) ، لاحظنا استخدام مكثف للمضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية لدى مرضى COVID-19 مما أدى لتسريب هذه المضادات  من خلال  مياه الصرف الصحي بالمستشفى  وبالتالي زيادة مستويات مضادات الميكروبات في البيئة .

وقال إن زيادة نسب تواجد المضادات الحيوية في مياة الصرف الصحي والزاراعي يؤثر في النهاية على مستوى المقاومة ضد هذه البكتريا  في الحيوانات  وفي النظم الزراعية والطبيعية.

وقال مسئول الفاو، إنه  يجب أيضًا دراسة وتقييم انتقال مقاومة مضادات الميكروبات خارج النظام الصحي..وتلوث البيئة بها. 

 

وقال، إن منظمة الأغذية والزراعة دورًا رئيسيًا في دعم الحكومات والمنتجين والتجار وأصحاب المصلحة الآخرين للتحرك نحو الاستخدام المسؤول لمضادات الميكروبات في الزراعة.

كما  تدعم خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات خطة العمل العالمية التي تقودها منظمة الصحة العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات في تسليط الضوء على ضرورة اعتماد نهج "صحة واحدة" ، بمشاركة سلطات الصحة العامة والسلطات البيطرية، وقطاع الأغذية والزراعة، والمخططين الماليين، والبيئة. المتخصصين والمستهلكين.

وتتمثل الأهداف الأساسية لخطة العمل في تحسين الوعي بمقاومة مضادات الميكروبات والتهديدات ذات الصلة ، وتطوير القدرة على المراقبة، وتعزيز الحوكمة المتعلقة بمقاومة مضادات الميكروبات ، وتعزيز الممارسات الجيدة في النظم الغذائية والزراعية من أجل الاستخدام الحصيف لمضادات الميكروبات.

تعمل منظمة الأغذية والزراعة عن كثب في مبادرة ثلاثية مع منظمة الصحة العالمية (WHO) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)، لضمان اتباع نهج تعاوني للصحة الواحدة من جميع القطاعات في الإقليم، وهو أمر ضروري لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات بشكل فعال.

واختتم كلمته انه ستساهم رسالة الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات (WAAW) 2021 ،  "انتشار الوعي ، أوقف المقاومة" في خلق الوعي للسيطرة على   البكتريا المقاومة. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة